اسواق العربEconomy

لاول مرة منذ نصف قرن بريطانيا تقع تحت مظلة التضخم السلبي
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

بريطانيا تقع تحت مظلة التضخم

صرح مكتب الاحصائيات البريطانية انخفاضا طرا على مؤشر اسعار التجارة الى قيمة ما دون الصفر وصلت الى0.4-. تماشت هذه الانباء مع توقعات الاقتصاديين لانحدار المؤشر الى ما دون الخمس نقاط مئوية تحت الصفر (0.5-), والذي يعتبر الأوطأ  منذ مارس من عام 1960. كما وانه يدخل البلاد رسميا في مظلة التضخم السلبي.
هذا المؤشر يشمل مقارنة باسعار المستهلك تكاليف القروض السكنية, التي شهدت تراجعا ملحوظا كان كفيلا بخفض قيمة المؤشر الذي سبق وتجمد في الصفر الشهر المنصرم والذي ادى الى خيبة الاقتصاديين الذين املوا وقتها بهبوطه الى 0.7-.


يقول المحلل الاقتصادي بين ريد ان هذا الانخفاض قد يجلب الاخبار السيئة الى العمال الذين قد يواجهون تجمدا وجتى انخفاضا في الاسعار التي يتقاضونها مقارنة في العام السابق. ذلك لان معظم اتحادات العمال والشركات العملاقة تأخذ هذا المؤشر في الحسبان وقت سنها وصياغتها لاجور عمالها. انخفاضا بهذا المؤشر يعني انخفاضا في الاجور ايضا.
كما وجاء تقرير مكتب الاحصائيات بمعلومات حول انزلاق مؤشر التضخم او ما يمسى مؤشر اسعار المستهلك نقطتين بالمائة ليصل الى 2.9 بالمائة في نهاية مارس الماضي, مقارنة بخيبة الامل من الارتفاع الذي حصل على هذا المؤشر نهاية فبراير السابق اذ وصل المؤشر الى 3.2 بالمائة. ان الانباء الاخيرة يبدو وانها تمشي في الاتجاه الصحيح تحقيق هدف البنك المركزي الذي يعمل جاهدا لخفض هذا المؤشر الى ما لا يفوق 2 %. بحسب اوامر من خزينة الدولة.

كلمات دلالية