الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 20:01

وثائقي حول احتجاز جنود البحرية


نُشر: 11/04/07 10:21

أعلنت مصادر عسكرية إيرانية أن الجيش يعتزم إصدار كتاب وثائقي يشرح تفاصيل وملابسات احتجاز جنود البحرية البريطانية وينشر اعترافاتهم بشأن انتهاك المياه الإقليمية.
وقال بيان عسكري إيراني إن الكتاب سيطرح في الأسواق قريبا, مشيرا إلى أنه سيتضمن جميع مراحل التحقيق وعمليات استجواب الجنود البريطانيين, لكنه لم يقل ما إن كان الكتاب سيتضمن معلومات جديدة عما نشر وبث خلال الفترة الماضية أم لا.



من جهة أخرى خرج مكتب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عن صمته فيما يتعلق بالضجة التي حدثت بشأن السماح لجنود البحرية الخمسة عشر الذين كانوا محتجزين لدى إيران بـ"بيع" قصة احتجازهم لوسائل الإعلام ثم منعهم من ذلك, وقال إن بلير كان على علم بقرار السماح لهم ببيع تجربتهم.
وقالت متحدثة باسم مكتب بلير إن المكتب علم بالقرار لكنها لم تكشف عما إن كان رئيس الوزراء شخصيا على علم بالأمر، أو عن التوقيت الذي علم فيه بالقرار.
وبعد قيام اثنين من المحتجزين الخمسة عشر ببيع قصتهم لوسائل الإعلام ومن بينهما المرأة الوحيدة في المجموعة فاي تيرني مقابل مبلغ تردد أنه مكون من ستة أرقام، اتخذ وزير الدفاع البريطاني ديز براون مساء الاثنين قرارا يفرض حظرا تقليديا على اتصالات القوات المسلحة بوسائل الإعلام.
في المقابل وفي محاولة واضحة لتحويل المسؤولية عن الحكومة البريطانية، قالت متحدثة باسم بلير إن قرار السماح للبحارة بالحديث إلى وسائل الإعلام صادر عن البحرية الملكية البريطانية.

مقالات متعلقة