الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 00:02

الجهاد: بيرتس هو أيضاً حيوان مفترس


نُشر: 18/05/06 13:47

وزير الدفاع الجديد، عمير بيرتس، يبارك العملية العسكرية يوم الأحد في قباطيا وجنين والتي أسفرت عن مقتل سبعة فلسطينيين، من ضمنهم قياديون من الجهاد الاسلامي، ويقول بانها "انجاز هام في سبيل محاربة الإرهاب".
أمّا الجانب الفلسطيني فقد أعرب عن خيبة، وفي تصريحات لحركتي حماس والجهاد الاسلاميجاء  "بيرتس أثبت عدم وجود حمائم ونسور في اسرائيل، فكلهم حيوانات مفترسة، بيرتس مخيب للآمال اكثر من سابقيه". الاّ ان وزارة الداخلية الفلسطينية حافظت على الدبلوماسية وصرحت بانهم "يتفهمون جيداً بان اتخاذ القرارات غير منوط ببيرتس".

وتعهدت حركة الجهاد الإسلامي بمواصلة العمليات الفدائية ضد الاحتلال إثر استشهاد سبعة فلسطينيين بغارتين إسرائيليتين على مدينة جنين وبلدة قباطيا شمال الضفة الغربية. ووصف بيان لسرايا القدس– الذراع العسكرية للحركة الهجومين- بأنهما "مذبحة صهيونية".
أما الرئيس الفلسطيني محمود عباس فأدان بشدة العنف الإسرائيلي واصفا ما جرى بأنه "مجزرة وتصعيد خطير يدفع المنطقة إلى مزيد من العنف وعدم الاستقرار". ودعا عباس الولايات المتحدة واللجنة الرباعية الدولية التي تضم إضافة للولايات المتحدة كلا من الاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد الإسرائيلي.
وقال مسؤول في حركة الجهاد الإسلامي ان اثنين من سرايا القدس الجناح العسكري للحركة استشهدا في الاشتباك الذي وقع مع جنود الاحتلال في قباطيا.

وأضاف أن الشهيدين وهما معتصم شعار (28 عاما) من قرية علار قرب طولكرم وإلياس الأشقر (28 عاما) وهو من باقة الشرقية قرب طولكرم مطلوبان لجيش الاحتلال منذ سنوات وسبق أن حاول اغتيالهما عدة مرات.
كما استشهد في الغارة ذاتها أربعة فلسطينيين بينهم شقيقان هما مجاهد حنايشة (20 عاما) العضو في كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وشقيقه ثائر حنايشة.
وأصيب خلال العملية سبعة مواطنين بالرصاص الحي بالإضافة إلى المصور التلفزيوني سمير أبو الرب العامل لدى وكالة أسوشيتد برس الأميركية للأنباء.
وفي جنين استشهد ضابط فلسطيني وجرح أربعة من زملائه برصاص جنود الاحتلال الذين اقتحموا مقر المخابرات الفلسطينية في جنين.
من ناحية أخرى ذكرت حركة الجهاد الإسلامي في بيان أن محمود السعدي مسؤول الحركة في محافظة جنين نجا من محاولة اغتيال قام بها الجيش الإسرائيلي الأحد. وأضاف البيان أن السعدي تعرض لإطلاق نار من قوات الاحتلال حين كان يستقل سيارة بين برقين ومخيم جنين وأصيب بعيارين خضع على أثرهما لعملية جراحية، واصفا حالته الصحية بأنها متوسطة.

مقالات متعلقة