الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 12 / مايو 23:02

اجتماع في قلنسوة لعمال سكة الحديد

كتب:محمد محسن وتد
نُشر: 04/04/09 10:26

*100 عامل عربي تلقوا رسائل بانهائهم عن العمل واستبدالهم بعمال يهود

* طاهر جيوسي:" نعمل منذ ثلاثة اعوام لماذا تذكروا الان الخدمة العسكرية؟"

* المحامي توفيق الطيبي:"هذه ممارسات عنصرية وتمييز صارخ وقريبا سنتوجه للقضاء"


شارك العشرات من العمال العرب ممن يعملون في سلطة محطة القطارات، في الاجتماع الذي عقد في المركز الجماهيري في مدينة قلنسوة، بحضور مندوبين عن العديد من الهيئات النقابية والهستدروت ولفيف من المحامين العرب منهم المحامي توفيق الطيبي، عبد الحفيظ طه، عادل عامر والنقابي ابو راس، وذلك للتباحث في رسائل الانهاء عن العمل التي حولت للعمال العرب قبل عدة ايام، حيث تم اشتراط الخدمة العسكرية للعمل في سلطة القطارات، يشار بان الحديث يدور عن قرابة نحو 100 عامل عربي، من قلنسوة، الطيرة، الطيبة، ام الفحم، الفريديس، اللد، الرملة ، كفرقاسم والشمال، الذين يعملون منذ نحو ثلاثة اعوام، عن طريق شركة قوى عاملة لصالح سلطة القطارات، في الحراسة والمراقبة ومعاينة خطوط سكة الحديد ونقاط التقاء سكة الحديد مع الطرقات والمحاور الرئيسية، لكنهم تلقوا في الاونة الاخيرة رسائل انهاء عن العمل، حيث من المتوقع وبعد انتهاء الاعياد اليهودية ان يتم فصلهم واستبدالهم بعمال يهود او عمال انهوا الخدمة العسكرية. يشار بان شركة القوى العاملة تقوم في هذه الايام بتأهيل العديد من العمال اليهود بغية استبدالهم بالعمال العرب ممن سيتم فصلهم.
افتتح الاجتماع  اسد محمد سلامة والذي رحب بالحضور وتحدث عن الصعوبات التي تواجه العرب في اسرائيل، وتطرق الى هدف هذا الاجتماع، بغية اتخاذ قرارات تكون حماية المواطنين والعمال العرب، ومناقشة شرط الخدمة العسكرية في العمل والذي يشتم منه رائحة عنصرية. فيما تم الاستماع الى تجربة بعض العمال وما تعرضوا له معتبرين هذه الممارسات بالاهانة والاستهتار بالعمال العرب ومحاربتهم في لقمة عيشهم، واعربوا عن مخاوفهم بان هذه الممارسات هدفها في نهاية المطاف الزج بهم الى سوق البطالة. فيما تطرق طاقم المحامين الى السبل القانونية والقضائية للتصدي لهذه الاجراءات غير القانونية، مؤكدين ضرورة استنفاذ كافة الخطوات القانوينة والتوجه الى القضاء.
وقال الشاب طاهر جيوسي من قلنسوة والذي تلقى رسالة تبلغه بانهاء عمله:" نعمل منذ ثلاثة اعوام وهناك قرابة 100 عامل من جميع المناطق العربية، تم استيعابنا للعمل بعد تاهيل ولم يشترطوا منا في حينه الخدمة العسكرية، اذا ماذا حصل ليتم اشتراط هذا البند الذي يشتم منه العنصرية والتمييز ضدنا، اصلا طبيعة علمنا هي المحافظة على الامان ومنع المشاكل وحوادث الطرق، ولا يوجد لعملنا اي علاقة بالامن.  نحن نعمل عن طريق شركة قوى عاملة، التي ابلغتنا بانهاء عملنا ونقلنا الى محلات عمل بديلة، لكن نتخوف بان يكون هذا الاجراء تمهيدا للزج بنا الى سوق البطالة".
 بدوره المحامي توفيق الطيبي والذي يمثل العديد من العمال:" ننتظر رد المسؤولين في الشركة على رسالتنا، بدورنا لا نستبعد امكانية التوجه الى محكمة العمل اللوائية لاستصدار امر احترازي لتجميد قرار الفصل، خصوصا وان الحديث يدور عن ممارسات عنصرية وتمييز بحق العمال العرب، وهذا يتنافى والقانون، ليس هذا وحسب بل يتم تاهيل عمال يهود لاستبدال العمال العرب ممن سيتم فصلهم. الى جانب ذلك قد نتوجه بالتماس للمحكمة العليا باسم العمال لتبت في الموضوع".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
228704.05
BTC
0.52
CNY