الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 02:02

مراكز وجمعيات تستنكر مظاهرة اليمين

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 22/03/09 21:20

* مركز ميزان: الطريقة التي يستغل بها باروخ مارزل حرية التعبير عن الرأي كغطاء لممارسة العنصرية وإظهار الحقد على المجتمع العربي مثيرة للسخرية..

* “سيكوي” ترفض مظاهرة اليمين المتطرف في أم الفحم وتهيب بالجماهير للتصدّي لها..

* اللجنة الشعبية لدفاع عن الحريات: مع الفحماويين نمنع المسيرة الارهابية من دخول المدينة..



في رسالة عاجلة من مركز ميزان لحقوق الإنسان في الناصرة إلى ضابط الشرطة في لواء الشمال "شمعون كورن"، وضابط محطة شرطة أم الفحم "شمعون بن شابو"، طالب المحامي حسان طباجه من مركز ميزان بإلغاء الموافقة على مسيرة العنصري مارزل وأعوانه والتي ينوي إقامتها يوم الثلاثاء القريب.
وقد أبدى مركز ميزان امتعاضه الشديد من الطريقة المثيرة للسخرية التي يستغل بها باروخ مارزل حرية التعبير عن الرأي كغطاء لممارسة العنصرية وإظهار الحقد على المجتمع العربي عامة وأهل أم الفحم خاصة.
وقد أكد مركز ميزان في رسالته على ما يعتمل في صدر باروخ مارزل من تحريض على العرب والرغبة في احتلالهم وطردهم، من خلال تصريحات مارزل نفسه التي أذيعت على القنوات التلفزيونية الإسرائيلية والإذاعة، حيث أفصح عن نقمته على العرب وأهل أم الفحم والشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية حيث دعا الى تصفيته الجسدية، ونعت العرب بالجبن وتشبيههم بالفئران التي تفر الى جحورها وذلك استهزاء منه واستفزازا لهم، وعبر مارزل عن حقده بان طالب الشرطة باحتلال أم الفحم وطرد أهلها منها.



وانطلاقا من ذلك، شدد مركز ميزان على أن ما يخطط له المدعو مارزل في دخوله أم الفحم، يتعدى مجرد كونه ممارسة لحرية التعبير عن الرأي والحركة، إلى كونه تحريضا على العنصرية والعدائية والعنف والإخلال بالنظام العام؛ بل وحتى إلى الثورة وزرع بذور العداء بين أجزاء المجتمع.
وطالب المركز بإعادة النظر في الموافقة التي أعطيت لمارزل بإقامة المسيرة في أم الفحم خاصة في ظل الدوافع العنصرية العدوانية لمارزل وأعوانه بإقامتها، إضافة الى محاسبة مارزل على تصريحاته العلنية التي تدل على نواياه الخطيرة.
هذا وارفق مركز ميزان نبذة من تصريحات مارزل والتي تظهر بوضوح ان الهدف الأساسي لهذه المسيرة ما هو الا الاستفزاز المتعمد والدعوة للمواجهة والإخلال بالنظام العام ولا علاقة لهذه المسيرة بالتعبير عن الرأي.
وأكد مركز ميزان في رسالته على أن الخشية من الإخلال بالنظام وإشاعة الفوضى تنبع فقط من تصريحات وسلوك باروخ مارزل الاستفزازي تجاه سكان مدينة بكاملها، وتجاه الوسط العربي بأسره. وعليه طالب مركز ميزان بإلغاء المسيرة على ضوء ما قد تشكله تهديدات مارزل وتصريحاته من خطر، وما قد يترتب عليها من نتائج لا تحمد عقباها..

“سيكوي” تهيب بالجماهير التصدّي للمظاهرة
اما جمعية سيكوي الحقوقية فقد أصدرت بيانًا عبّرت من خلاله عن موقفها الرافض للمظاهرة العنصرية لليمين المتطرف بقيادة باروخ مارزل وإيتان بن جبير، المنوي إجراؤها في مدينة أم الفحم.
وقال مديرا الجمعية المحامي علي حيدر ورون جرليتس: "إن هذه المحاولات المتكررة لعنصريي اليمين للتحريض على المجتمع الفلسطيني في البلاد، ومثابرتهم من خلال الأعمال الاستفزازية، يجب أن تواجَه بمقاومة مدنية قوية ومتماسكة".


المحامي علي حيدر

وأضاف المحامي علي حيدر، مدير مشارك في الجمعية: "إن اليمين المتطرف يستغل بشكل سافر مبدأ حرية التعبير من أجل التحريض على الفلسطينيين وسحب مواطنتهم. فاليمين المتطرف يريد زرع الدمار وإشعال النار في العلاقات بين المجتمع العربي واليهودي، التي تشهد أشدّ وأقسى مراحلها، وخصوصًا على أثر العدوان الإسرائيلي على غزة وفي ظل نتائج الانتخابات للبرلمان، التي قوّت معسكر اليمين بقيادة العنصري ابيغدور ليبرمان وأصبحت الليبرمانية ايديولوجية شرعية في الخطاب السياسي الاسرائيلي.
وقال رون جرليتس، مدير مشارك في جمعية سيكوي: "إن تظاهرة اليمين في أم الفحم لم تأتِ للاحتجاج ضد سياسة أو جسم معيّن، وإنما لسلخ الشرعية عن الفلسطينيين في اسرائيل وتهديد مواطنتهم. ودعا المجتمع اليهودي للقدوم الى أم الفحم والتعبير عن التضامن مع سكانها".
وأضاف المحامي علي حيدر: "بالرغم من أن التظاهرة تتم بموافقة المحكمة العليا، إلا أنها غير شرعية لكونها مدفوعة بنزعات الكراهية والعنصرية، وإذا لم يستطع الجهاز القضائي التعاطي مع الموضوع، على الجمهور أخذ المسؤولية وتعريف ما هو شرعي وغير شرعي".
وأضاف حيدر: "إن اختيار أم الفحم هو ليس محضَ صدفةٍ، فهي رمز الحيوية السياسية للفلسطينيين في الداخل، منذ محاولات كهانا للدخول لأم الفحم مرورًا بأحداث الروحة، ومن ثم انتفاضة الأقصى وملاحقة قياداتها السياسية والدينيه المحلية والقطرية".
وتحمّل جمعية سيكوي الحكومة والشرطة المسؤولية الكاملة عن ما يمكن أن تؤدي إليه هذه التظاهرة الاستفزازية والمقيتة، وتهيب بالجماهير للتصدّي لها.

اللجنة الشعبية: مع الفحماويين نمنع المسيرة الارهابية
ودعت اللجنة الشعبية لدفاع عن الحريات والمنبثقة عن لجنة المتابعة العليا الى اوسع حشد جماهيري قيادي ومؤسساتي في مدينة ام الفحم وذلك ابتداء من الساعة الثامنة من صباح يوم الثلاثاء 24/3/2009 بغية التصدي معا لتظاهرة المجموعة الارهابية اليهودية بزعامة باروخ مرزيل والذي يسعى الى دخول المدينة العربية بحماية شرطة إسرائيل وبتغطية من القضاء الاسرائيلي. وتؤكد لجنة الحريات ان الشرطة ليست طرفا محايدا او طرفا يسعى لضمان النظام بل انها جهاز لقمع حق جماهيرنا بالتصدي للاعتداء المنظم عليها، وبدورنا نحذر الشرطة من أي اعتداء او مس بجماهيرنا في ام الفحم كما في غيرها.


امير مخول-  اللجنة الشعبية

وتؤكد لجنة الحريات ان الهدف سيكون يوم الثلاثاء تنفيذ القرار الفحماوي: "لن يدخلوا". وتؤكد ان واجب تأكيد هذا الموقف رسالة وممارسة يقع على كاهل الجمهور الفحماوي والقيادات المحلية وكل قيادات وجماهير شعبنا.
كما تدعو لجنة الحريات طواقم الطواريء من المحامين العرب والمنظمات الحقوقية الى التواجد المكثف في مدينة ام الفحم بغية توثيق الاحداث ومحاولة الاعتداء على هذه المدينة.
واذ نؤكد ان هذه مسيرة المجموعة الارهابية هي اعتداء منظم على جماهير شعب واستفزاز لها في بيتها، ولا تندرج في حرية التعبير، واذ تدعو السلطات المسؤولة منع المسيرة الترهيبية، فإن لجنة الحريات تحمّل الجهاز القضائي الاسرائيلي والشرطة كامل المسؤولية وأية اسقاطات لهذه الاعتداء المخطط.
اللجنة الشعبية للدفاع عن الحريات لتؤكد دعمها لقرار الاضراب الفحماوي الصادر عن اجتماع بلدية ام الفحم والقوي الوطنية في المدينة والمحامين والهيئة الشعبية، وندعو الى اوسع حشد جماهيري من مختلف انحاء البلاد لمنع دخول المجموعة الارهابية الى المدينة. فوحدة جماهيرنا الكفاحية هي التي منعت دخول باروخ مارزيل ام ام الفحم وهي الضمان لمنع دخوله هذه المرة ايضا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233375.82
BTC
0.51
CNY