الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 04:01

المطران عطاالله حنا يزور الطيبة

كل العرب
نُشر: 21/03/09 20:25

قام سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس أمس الجمعة بزيارة بلدة الطيبة في الضفة الغربية. حيث أقام خدمة المديح الثالث بمناسبة الصوم الكبير وذلك في كنيسة القديس جوارجيوس للروم الأرثوذكس. وقد كان في  مقدمة مستقبلي سيادة المطران لدى وصوله للطيبة كهنة الرعية الأيكونوموس توفيق نصر الذي أحتفل مؤخرا بمرور 50 عاما على رسامته الكهنوتية والأب ألايكونوموس داود خوري.
حضر الخدمة حشد من أبناء الطائفة الأرثوذكسية وكذلك عدد من أبناء الطائفة الكاثوليكية تقدمهم الأب رائد أبو ساحلية راعي كنيسة اللاتين في الطيبة.

سيادة المطران في عظته تحدث عن أهمية الصوم موضحا خصوصيته وما يحتويه من صلوات وخدم خاصة كما دعى سيادته الى ممارسة سر الأعتراف والتوبة هذا السر الذي ويا للأسف بدأ يختفي من كنائسنا ويجب أعادة أحياء ممارسة هذا السر المقدس فالأعتراف والتوبة الحقيقية هي معمودية ثانية تنقي الأنسان من خطاياه. كما أعرب عن شكره لكاهن الطائفة اللاتينية وأبناء رعيته على مشاركتهم في هذه الخدمة.

تحدث سيادته عن التراث المسيحي في هذا الشرق وتحديدا في الأرض المقدسة وأهمية المحافظة عليه.
نحن جزء من الشعب الفلسطيني ونفتخر بأنتماءنا الى هذا الشعب ونحن حريصون كل الحرص على مصالحه الوطنية ومساعيه العادلة نحو التحرر والأنعتاق من الأحتلال.
وبعد الخدمة وزعت الأيقونات التذكارية على الحضور ثم قام صاحب السيادة بزيارة منزل الأب الأيكونوموس توفيق نصر وقد ناهز عمره 88 عاما حيث مضى على خدمته الكهنوتية أكثر من 50 عاما.

يذكر أن بلدة الطيبة قدمت للكنيسة العشرات من الأكليريكين نذكر منهم المرحوم المطران سيمون غرفة والمرحوم الأب ميشيل خوري والمرحوم الاب الياس يغنم. ومن رجال الدين الذي يخدمون الكنيسة اليوم الاسقف ديمتري خوري وهو من مطارنة الكرسي الأنطاكي المقدس ويخدم في أمريكا والأب نيقولا دحدل في شيكاغو والأب قسطنطين نصروغيرهم.
غدا هو الأحد الثالث من الصوم المقدس كما تحتفل الكنيسة في هذا النهار بيعد الأربعين شهيدا وهو عيد غبطة البطريرك ذلك أن القديس ثيوفيلوس هو واحد من الأربعين شهيدا. وسيترأس غبطته صباح الأحد قداسا أحتفاليا كبيرا في كنيسة القيامة يعاونه المطارنة والكهنة وبعد القداس سيكون زياح الصليب. وقد تقرر نقل الأحتفال بعيد البطريرك الى يوم الأربعاء حيث ستقام صلاة الشكر في الساعة العاشرة صباحا بمناسبة عيد غبطته والعيد القومي لليونان. وسيتقبل غبطته التهاني بعد الصلاة في قاعة البطريركية.

صباح يو م الثلاثاء سيقيم سيادة المطران عطاالله حنا قداس البرجيازميني السابق تقديسه في كنيسة السيدة في البلدة القديمة في القدس.
وصباح الخميس سيقيم سيادته قداس البرجيازميني السابق تقديسه في دير الشعانين في منطقة بيت فاجي في القدس.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236678.60
BTC
0.52
CNY