الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 21:02

ستة اعوام على غزو العراق

كل العرب
نُشر: 26/03/09 17:30

*العراق تهوي في حرب طائفية وصراع عرقي

* العملية العسكرية على العراق تمت بحجة البحث عن أسلحة الدمار الشامل التي زعموا أن النظام لم يستجب لتدميرها


تحل اليوم الذكرى السادسة للغزو الأميركي للعراق وإسقاط نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الذي حكم البلاد نحو 35 عاما، ولا يزال العراقيون يعانون يوميا تقريبا من مخاوف القتل والهجمات العشوائية. 
ورغم أن العراق شهد تراجعا في أعمال العنف بشكل كبير في الأشهر القليلة الماضية، فإن نوابا في البرلمان أبدوا تخوفهم من أن تؤدي الخلافات السياسية والأوضاع الاقتصادية المضطربة إلى زعزعة الاستقرار من جديد في العراق. 


قصف مقر وزارة التخطيط ضمن الهجوم العسكري في أول أيام غزو العراق

ففي مثل هذا اليوم (20 آذار 2003) قادت الولايات المتحدة وبريطانيا ائتلافا دوليا لشن عملية عسكرية واسعة النطاق على العراق بحجة أولية هي البحث عن أسلحة الدمار الشامل التي زعموا أن النظام لم يستجب لتدميرها. 
وأطلقت القوات الغازية على العملية اسم "تحرير العراق" وأسفرت بعد ثلاثة أسابيع عن "احتلال العراق وسقوط نظام صدام حسين" وفراره إلى مكان مجهول، وعدم العثور فيما بعد على أسلحة الدار الشامل. 
غير أن القوات الأميركية اعتقلته منتصف كانون الأول عام 2003 قرب مسقط رأسه في تكريت، ثم حوكم وأعدم نهاية شهر ديسمبر عام 2006.
واجتاحت العراق بعد مرور حوالي شهرين على الغزو عمليات مقاومة مسلحة ضد القوات المحتلة التي ارتكبت انتهاكات عديدة إضافة إلى موجات عنف وأعمال اغتيالات وتفجيرات بسيارات مفخخة  وعبوات ناسفة وقذائف هاون بشكل لم تشهد له البلاد مثيلا بعد انتشار عناصر تنظيم القاعدة في أنحائها بالإضافة إلى جماعات شيعية مسلحة وعصابات مسلحة. 
ورغم أن القوات الأميركية شنت عملية عسكرية كبيرة على المقاومة في الفلوجة وأخرى على مليشيات جيش المهدي في النجف عام 2004 فإن موجات العنف اتسعت بشكل كبير وبلغت ذروتها في22 شباط عام 2006 بعد تفجير مرقد الإمامين في مدينة سامراء حيث بدا أن البلاد تهوي في أتون حرب طائفية وصراع عرقي.

مقالات متعلقة