اسواق العربEconomy

عدد العاطلين عن العمل في بريطانيا تخطى المليونين
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

مليونين شخص بدون عمل في بريطانيا

* الاوضاع ستزداد سوءاً قبل أن تتحسّن مع بدء الانتعاش


أعلن المكتب الوطني للاحصاء في بريطانيا أن عدد العاطلين عن العمل في البلاد تخطى المليونين للمرة الأولى منذ عام 2007، أي بفقدان 165 ألف وظيفة في الأشهر الثلاثة الأخيرة.
ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) الأربعاء عن المكتب الوطني أن عدد العاطلين عن العمل وصل الى 2.03 مليون شخص، في ما سجّل عدد طلبات الحصول على تعويض مالي من الدولة ارتفاعاً بمقدار 138400 طلب، ليصل إجمالي عددهم الى 1.39 مليون متقدّم بطلب في بريطانيا.
وأضاف المكتب أن معدّل البطالة ارتفع الى 6.5 % بين تشرين الثاني/ نوفمبر وكانون الثاني / يناير الماضي، وذلك نتيجة أوّل ركود يعانيه الاقتصاد البريطاني منذ عام 1991. وتوقع خبراء أن يتجاوز عدد العاطلين عن العمل 3 ملايين عام 2010 المقبل.


وقال الامين العام لاتحاد النقابات البريطانية براندن باربر إن هذه الأرقام تشكل مؤشراً الى عودة ظاهرة البطالة الجماعية الى المملكة المتحدة، محذراً من أن الاوضاع ستزداد سوءاً قبل أن تتحسّن مع بدء الانتعاش. وحضّ باربر زعماء مجموعة الدول العشرين الذين سيشاركون في قمة تعقد في لندن في ابريل/نيسان المقبل، على العمل من أجل تنشيط الاقتصاد العالمي.
ورأى ديفيد كيرن، كبير الاقتصاديين في غرفة التجارة البريطانية، أنه يتعيّن على الحكومة الآن أن "تنظر بجدية" الى وجود خطة مؤقتة لدعم الأجور. وكان رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أبلغ مجلس العموم أن الحكومة مستمرة في بذل كل ما في وسعها لمساعدة العاطلين عن العمل، مشيراً الى أن الخطة التي وضعتها صمّمت لتأتي بالنتائج في أسرع وقت ممكن.

كلمات دلالية