الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 05:02

الاردن يبث اعترافات قضية السلاح


نُشر: 12/05/06 09:15

بث التلفزيون الرسمي الأردني اعترافات مزعومة لمعتقلين بتهريب الأسلحة إلى الأردن، هذه القضية التي تتهم فيها الأردن  حماس. وأكد التلفزيون أن هذه الاعترافات هي من خلية واحدة فقط، وأرفقها بعرض صور قال إنها للأسلحة المضبوطة، وتتضمن ذخائر وصواريخ من طرز مختلفة بعضها إيراني الصنع، حسب الرواية الأردنية.
وقال المشتبه فيهم إن قادة للحركة موجودين في دمشق هم الذين جندوهم. وذكروا أيضا أنهم تلقوا تدريبا عسكريا في سوريا. وأشاروا إلى مخططات لاغتيال ضابط مخابرات أردني، ومراقبة السياح الأجانب في العقبة.
وظهر قائد الخلية المفترض أيمن ناجي صالح دراغمة (34 عاما) ليوضح كيفية تجنيده وتفاصيل زياراته المختلفة لسوريا. وقال دراغمة إنه أرشد إلى مخابئ الأسلحة المهربة في بلدة بشرى، شمال الأردن.
وعرض الشريط بعده اعترافات أحمد أبو ربيع (27 عاما) الذي قال إنه قام بشراء أسلحة وذخائر، وكان مكلفا بمراقبة باص لدائرة المخابرات في الهاشمية بمحافظة الزرقاء في إطار خطة شن هجوم عليه.
أما المعتقل الثالث أحمد نمر أبو ذياب وهو إمام مسجد في محافظة المفرق فتحدث عن التخطيط لاغتيال شخص مسيحي يدعى سامي جورج بأمر من دراغمة بحجة أنه يهودي.
من جهتها شككت حركة الإخوان المسلمين بالأردن في الرواية الحكومية واعتبرتها تصعيدا خطيرا. وردا على ذلك نفى رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب الأردني غالب الزعبي رضوخ بلاده لأي ضغوط أميركية. وقال للجزيرة إن الأردن لم يعلن هذه التفاصيل إلا بعد دعوة السلطة الفلسطينية إلى إرسال وفد أمني للاطلاع على نتائج التحقيقات. واعتبر ممثل حماس في بيروت أسامة حمدان في تصريح للجزيرة أن كل ما تعلنه عمان في إطار هذه القضية هو "فبركة ورواية هشة" تأتي انسجاما مع ما سماها الضغوط الأميركية على حكومة حماس. الوقت الذي يتعرض فيه الشعب الفلسطيني للحصار. وأكد هنية أنه ليس هناك أي تغيير في سياسات حماس، مؤكدا حرصها على علاقات طيبة وراسخة مع الأردن وكل الدول العربية والإسلامية التي وصفها بالعمق الإستراتيجي للشعب الفلسطيني.

مقالات متعلقة