الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 14:01

يوم دراسي لبحث الخارطة الهيكلية

من ابراهيم ابوعطا
نُشر: 16/03/09 09:24

*جبارين:"الخارطة الهكيلية  المطروحة عملياً لا تجيب على الحد الادنى من الناحية المهنية ولم يتم التشاور مع سكان هذه البلدات في مراحل إعدادها"..

*أبو راس :"التخطيط في إسرائيل هو عملية سياسية قبل أن يكون عملية مهنية فالتخطيط في الوسط اليهودي هو تخطيط مطور بينما التخطيط في الوسط العربي تخطيط منظم"..

* الطيبي حمل لجان التنظيم والبناء مسؤولية ظاهرة" البناء الغير مرخص" لكون وزارة الداخلية ولجان التنظيم والبناء أهملت الوسط العربي وتنكرت لمشاكله الملحة..


شارك العشرات من اهالي مصمص ومشيرفة والبياضة في اليوم الدراسي الذي نظمته اللجنة الشعبية لمتابعة الخارطة الهيكلية ع.ن.960 الى جانب مجموعة من المختصين في مجال التخطيط والخرائط الهيكلية والعمل الشعبي من الوسط العربي والمنطقة.



وقد افتتح اليوم الدراسي  الصحفي جادالله اغبارية الذي رحب بالحضور ،وشكرهم على تلبيتهم الدعوة مشيرا الى ان اليوم الدراسي جاء لبحث الخارطة الهيكيلة لقرى مصمص ومشيرفة والبياضة بهدف تفعيل نضال شعبي وجماهير لبنءا خارطة هيكلية تخدم السكان ومتطلباتهم وتطوير القرى الثلاثة.
من جانبه قدم المخطط لؤي زياد بشير نبذة عن الخارطة الهيكلية المطروحة وتطرق الى النقاط المبهة والغير واضحة في الخارطة الهيكلية وطالب القيمين على الخريطة بتوضيحها.



أما الدكتور ثابت أبو راس والذي يعمل مخطط مناطق ومحاضر في جامعة بن غوريون فأشار في مداخلته:" التخطيط في إسرائيل هو عملية سياسية قبل أن يكون عملية مهنية فالتخطيط في الوسط اليهودي هو تخطيط مطور بينما التخطيط في الوسط العربي تخطيط منظم ، وإذا نظرنا الى وسطنا العربي نجد، أين تم تعيين مجلس معين هناك مشكلة خارطة هيكلية ، ويجب علينا أن نعرف بأنه لا يمكن المصادقة على أي خارطة هيكلية لاي بلدة  كانت إذا عارضتها السلطة المحلية، فالخارطة الهيكلية يجب ان تحل مشاكل الجيل القادم ".



أضاف :" البناء "الغير المرخص" في الوسط اليهودي ينظر اليه نظرة "بيئية مدنية" بينما البناء "الغير مرخص" في وسطنا العربي فإن النظرة اليه "قومية" ، وتساءل لماذا يتم تعويض المواطن اليهودي في حالة المصادرة بينما المواطن العربي محروم من ذلك؟.
بدوره استعرض الدكتور زهير الطيبي رئيس اللجنة الشعبية في الطيبة أمام الحضور تجربة اللجنة الشعبية في مدينة الطيبة على مستوى الخارطة الهيكلية، وحمّل لجان التنظيم والبناء مسؤولية ظاهرة" البناء الغير مرخص" في الوسط العربي لكون وزارة الداخلية ولجان التنظيم والبناء أهملت الوسط العربي وتنكرت لمشاكله الملحة ولم تضع الحلول الصحيحة للسكان ، وقدم د. الطيبي  عدة اقتراحات معتبراً النضال الجماهيري والشعبي حجر الأساس ".



أما في الجلسة الثانية والتي أدارها الصحفي طه محمد اغبارية، تحدث المحامي محمد صبحي جبارين رئيس لجنة التنظيم  والبناءالمحلية في وادي عارة قائلاً:" في عام 2005 تم المصادقة على التخطيط المرجعي لبلدات طلعة عارة وهذا الامر يصعّب من محاربة الخارطة الهيكلية المطروحة ، في اللجنة المحلية كنا قد طلبنا تواصل بين أراضي أم الفحم ومصمص الا أن طلبنا رفض ، لذلك ستقوم اللجنة المحلية للتنظيم والبناء في وادي عارة بتقديم إعتراض على هذا المخطط ،وعلى كل متضرر أن يقدم اعتراضه بشكل فردي بحيث  يستند الاعتراض على أساس متين ، كما سنتوجه الى بلدية أم الفحم لتقديم إعتراض على المخطط في المناطق التي تمسها ".
أما المخطط الاستراتيجي الدكتور يوسف رفيق جبارين فأشار أن الخارطة الهكيلية  المطروحة عملياً لا تجيب على الحد الادنى من الناحية المهنية ولم يتم التشاور مع سكان هذه البلدات في مراحل إعدادها ، كذلك لجان التنظيم ولجنة التوجيه لم تقم بعملها بالشكل الصحيح وهناك حاجة لتقديم إعتراضات فردية وإعتراض جماعي من قبل جميع المواطنين ، وبالعمل الجماعي سنعمل على إخراج هذة البلدات من هذة الورطة.



وفي ختام اليوم الدراسي قدم المهندس محمد توفيق ملاحظاته على الخارطة الهيكلية  المطروحة، ودعت اللجنة الشعبية في نهاية اليوم الدراسي  المواطنين  في مصمص ومشيرفة والبياضة  عدم الانتظار والتوجه للمكتب الذي إفتتحته للاستفسار وتقديم إعتراضاتهم حسب القانون. 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238235.29
BTC
0.51
CNY