الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 22:01

شبيبة عربية تكافح حوادث الطرق

كل العرب
نُشر: 16/03/09 07:19

* جمعية اور ياروك تقيم 50 مجموعة "شبيبة اور ياروك" في 40 بلدة بهدف تصعيد التصدي لحوادث الطرق في اوساط السائقين الشباب خصوصاً..


شموئيل ابواب، المدير العام لجمعية" اور ياروك":" ان اقامة مجموعات الشبيبة تهدف لتجنيد الشباب في النضال لتخفيض عدد الشباب المصابين في حوادث الطرق. للاسف، رغم ان الشباب يشكّلون 16% فقط من السائقين في اسرائيل الا انهم يشتركون بـ 22%-24% من حوادث الطرق".
تعمل نوادي الشبيبة في الوسط العربي في البلدات: سخنين، ام الفحم،عكا،الناصرة،رهط، عرعرة، لقية، تل السبع، ابو كف، المغار ، حرفيش، البقيعة، جولس، يركا وسميّة. ويبلغ اجمالي مجموعات الشبيبة في الوسط العربي حوالي 350 شاباً وشابة.


شموئيل ابوآب

منذ شهر تشرين الثاني 2008 ، تقوم جمعية" أور ياروك" بتفعيل اكثر من 50 مجموعة شبيبة في 40 بلدة مختلفة، 6 منها في الوسط الدرزي، و 8 مجموعات شبيبة اخرى في الوسط البدوي ، بالاضافة لـ 10 مجموعات في الوسط العربي. اقيمت مجموعات القيادة للشبيبة بهدف قيادة اصدقائهم الشباب حاضراً ومستقبلاً لتحقيق انجازات في مجال منع حوادث الطرق وكذلك في مجال الامان على الطرق. ويقوم طلاب جامعيون تم تأهيلهم من جمعية اور ياروك بإرشاد مجموعات الشبيبة تلك.
تكثّف الجمعية نشاطاتها بين ابناء الشبيبة تحت شعار:" قُد بصورة صحيحة: قادة شباب في الامان على الطرق". ويدور الحديث حول مشروع جديد ومميّز يجري بالتعاون مع مشروع "مدينة الشباب المتطوّع" الذي يجري تنفيذه في 43 سلطة محلّية ، 10 منها في الوسط العربي.
بين الاهداف التي وضعتها الجمعية نصب اعينها في النشاطات مع ابناء الشبيبة: رفع الوعي الجماهيري بموضوع حوادث الطرق، وتطوير مواقف ايجابية تجاه موضوع الامان على الطرق، بالاضافة الى توفير المعرفة بموضوع التصرف المسؤول كمستعملي طريق، واعطاء ادوات عملية لمجموعات متطوّعين نشيطين للعمل داخل البلدات وتحويل الشباب الى وكلاء تغيير ومثال لباقي ابناء الشبيبة.
سيقوم اعضاء حركة "شبيبة اور ياروك" ، في اطار نشاطاتهم،بارشادات في المدارس بموضوع الامان، بالاضافة الى تنظيم مشاهدات ميدانية في البلدات لشكل وطريقة عبور الشارع، ربط احزمة الامان والتحدث في البلفون اثناء السياقة، تمييز المخلّين بالامان في البلدة، وتقديم شروحات لجمهور السائقين حول السرعة، تحضير السيارات للشتاء واطارات صحية وسليمة، وسينشطون كذلك في اماكن الترفيه التي يرتادها الشباب ، ويؤثرون على السائقين الشباب لمنعهم من السياقة تحت تأثير الكحول. برنامج الفعاليات مبني بعملية تعليم موجّهة تدمج بين التعليم والتجربة.
يقول اوفير جارمنيك، مدير قسم الشبيبة في جمعية اور ياروك:" اذا كنا فعّلنا 9 مجموعات شبيبة في العام 2008 ، فاننا اليوم ننشط في 40 بلدة مختلفة مع 50 مجموعة شبيبة. ان مرشدونا هم طلاب جامعيون شباب جرى تأهيلهم عبر اور ياروك. ويقوم كل مرشد مع مجموعة شبيبة على مدار السنة بحوالي 30 فعالية. تعمل مجموعات الشبيبة اعتمادا على بنية قائمة لمركز جماهيري او نادي شبيبة محلي. يقوم مركز/ة الشبيبة في كل بلدة باختيار مجموعة من الشباب والصبايا الذين يمرون بعملية تعليم وامتلاك ادوات ومهارات لبناء مشروع جديد وجدي لابناء الشبيبة في مجتمعهم بموضوع الامان على الطرق".
تجدر الاشارة انه بين الفعاليات الخاصة التي جرى تنفيذها حتى الان عن طريق مجموعات الشبيبة:
1. قامت مجموعات الشبيبة بتوزيع منشورات  ارشادية في مدينة طمرة ، تشرح للاهالي خطورة تجوّل الاطفال في الشوارع. ويأتي هذا النشاط في اعقاب الحادث المؤسف الذي حدث خلال شهر شباط الاخير، حيث دُهست طفلة من المدينة وتوفيت في الشارع القريب من بيتها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237852.29
BTC
0.52
CNY