الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 01:02

المطران عطاالله حنا يترأس قداسا

كل العرب-الناصرة
نُشر: 12/03/09 21:55

* عطاالله حنا:"لا تهاجروا من وطنكم فلن تجدوا بلدا أحلى من فلسطين



بدعوة من كاهن الرعية والمجلس الرعوي في بلدة عابود قضاء رام الله قام اليوم الخميس سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس بزيارة البلدة وذلك بمناسبة حلول الصوم الأربعيني المقدس. حيث ترأس سيادته خدمة قداس السابق تقديسه (البرجيازميني) في كنيسة السيدة للروم الأرثوذكس بمشاركة الأرشمندريت حنانيا كاهن الكنيسة والأب عمانوئيل من كهنة رام الله. بحضور حشد من المصلين من عابود وخارجها. بعد القداس والمناولة كان لسيادته حديث روحي مع أبناء الرعية حيث شدد على أهمية الصوم وممارسته كما تحدث بأسهاب عن الصلوات التي تتميز بها فترة الصوم وخاصة القداس السابق تقديسه. كما تحدث سيادته عن الأحد الأول والثاني من الصوم.

وفي كلمته قال سيادته: أدعو أبنائنا هنا وفي كل أرجاء الأرض المقدسة أدعوهم للصمود والبقاء على هذه الأرض، لا ترحلوا ولا تهاجروا فيكفينا ما حل بنا من نكبات. فلا نضيف نكبات أخرى نصنعها بأيدينا.

يقلقني ويؤلمني أن هجرة المسيحيين من هذه البلاد ما زالت مستمرة واليوم كنت في زيارة الى أسرة مسيحية تعد العدة لمغادرة البلاد وبقيت أربع ساعات وأنا أقنعهم بخطورة ما يقومون به وآمل أن ينير الرب عقولهم وقلوبهم فيقتنعوا بأهمية بقائهم وصمودهم في هذه الأرض وما أقوله لهذه الأسرة أقوله لكل الأسر التي تفكر بالرحيل.

فالهجرة المسيحية نزيف يجب أن يتوقف وحرام وألف حرام أن يستمر.
أنها جريمة نرتكبها بأيدينا عندما نجعل هذه الكنائس الجميلة والتاريخية فارغة من شعبها ومؤمنيها.
هذا تراثهم الروحي وهذا وطنكم وهذه أرضكم.
ولا توجد هناك قوة قادرة على أقناعي بمبرارات الهجرة ، رغما من أن الأوضاع صعبة إلا أني أعتقد بأنه لا يوجد ما يبرر الهجرة اليوم.

من يحب كنيسته ويحب وطنه ويعشق مقدساته عليه أن يصمد حتى في الظروف الصعبة ، فالمحبة لكنيستنا وأرضنا لا يجوز التعبير عنها لفظيا وكلاميا فقط وأنما أيضا بالفعل فلنبقى في وطننا ولنصمد في أرضنا حتى في ظل الظروف الصعبة والمأساوية التي يعاني منها كل شعبنا مسيحيين ومسلمين.
أنني أرفض هجرة المسيحيين من وطنهم وأقول لمن يفكر بالهجرة: لن تجدوا بلدا أحلى من فلسطين . فمهما حاول الأحتلال طمس معالم وطننا وتشويه وجه هذه الأرض وهذه البقعة المقدسة فستبقى فلسطين حلوة وهي أحلى بكم وبشعبها الصامد والباقي فيها.


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237764.24
BTC
0.52
CNY