الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 05:02

لقاء سعودي مصري سوري قبل القمة


نُشر: 28/03/07 08:21

تنطلق في العاصمة السعودية الرياض اليوم القمة العربية بغياب عدد من القادة العرب أبرزهم الزعيم الليبي معمر القذافي، ووسط توقعات بأن يركز جدول أعمالها على تفعيل مبادرة السلام العربية.
وأبلغت مصادر عربية بأن قمة مصرية سورية سعودية ستعقد قبل الافتتاح الرسمي للقمة. وسيكون هذا اللقاء بين قادة الدول الثلاث الأول من نوعه منذ نحو عامين.
وكانت مصادر في الوفد السوري قد أشارت إلى أن ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز عقد لقاء مغلقا مع الرئيس السوري بشار الأسد مساء أمس وذلك للمرة الأولى منذ توتر العلاقات بين دمشق والرياض عقب الحرب التي شنتها إسرائيل على لبنان الصيف الماضي.


عمرو موسى وسعود الفيصل في حوار عشية القمة

كما التقى الملك عبد الله رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة، وسيستقبل الرئيس اللبناني إميل لحود اليوم.
في هذه الأثناء اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن المبادرة العربية للسلام هي أفضل فرصة لحل الأزمة في الشرق الأوسط،، محذرا من أن فشلها سيعني القضاء على أي أمل بالسلام "في المستقبل القريب".
وفي هذا السياق دعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس التي تزور القدس القادة العرب إلى الانفتاح على إسرائيل ليظهروا لها أنهم قبلوا بأن يكون لها مكانها في الشرق الأوسط.
ومن المتوقع أن يؤكد البيان الختامي للقمة تمسك العرب "بسلام عادل وشامل" من خلال مبادرة السلام العربية التي أقرت قبل خمس سنوات في قمة بيروت.
وفضلا عن إحياء هذه المبادرة، يتوقع أن يتبنى البيان الختامي للقمة قرارا بشأن العراق يؤكد أن الحل السياسي والأمني للأزمة العراقية يستند أساسا إلى احترام وحدة العراق واستقلاله وهويته العربية الإسلامية ويدعو حكومة هذا البلد إلى الإسراع في إجراء المراجعة للمواد الخلافية في الدستور بما يحقق الوفاق الوطني العراقي وفق الآليات المقررة والمتفق عليها.
كما يتوقع أن تتبنى القمة قرارا يؤكد على الدعم الكامل لاتفاق مكة الذي تم التوصل إليه بين الفلسطينيين، والدعوة إلى مساندة الرئيس الفلسطيني وحكومة الوحدة الوطنية.

مقالات متعلقة