الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 18:02

نتنياهو لن يمنع عقد تبادل اسرى

كل العرب-الناصرة
نُشر: 13/03/09 14:18

*إسرائيل عرضت اطلاق سراح 210 سجناء من مجموع 450 سجينا تطالب حماس بالافراج عنهم

*بنيامين بن اليعيزر تم الوصول الى لحظة الحسم في قضية الجندي الاسير جلعاد شاليط


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو انه لن يحول دون التوصل الى اتفاق من جانب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت المنتهية ولايته للإفراج عن الجندي شاليط، في الوقت الذي يواصل المفاوض عوفير ديكيل مباحثاته في القاهرة بوتيرة مرتفعة لطي ملف التبادل بعد ان تبين ان تقدما معينا احرز في هذا الملف.


نتنياهو

وقال قيادي في حركة حماس لصحيفة "الحياة اللندنية" اليوم ان إسرائيل عرضت اطلاق سراح 210 سجناء من مجموع 450 سجينا تطالب حماس بالافراج عنهم مشيرا إلى أنها رفضت إطلاق سراح الآخرين المدرجين في القائمة بداعي أنهم خطيرون ومسؤولون مباشرة عن عمليات قتل إسرائيليين بأعداد كبيرة.
وأضاف أن حماس متمسكة بمطالبها حتى لو انتظرت عاماً آخر.
وطلبت حماس الافراج عن 1400 اسير مقابل شاليط منهم ممن تسميهم اسرائيل "ملطخةايديهم بالدماء".
وفي محاولة أخيرة للضغط على رئيس الوزراء للموافقة على صفقة التبادل اقامت عائلة شاليط خيمة اعتصام قرب منزله. وقالت رئيسة الكنيست السابقة داليا ايتسيك (كديما) انه لا تزال هناك فرصة للافراج عن شاليط قبل ترك اولمرت منصبه.
وقال بنيامين بن اليعيزر وزير البنى التحتية الاسرائيلي اليوم الاربعاء بأنه تم الوصول الى لحظة الحسم في قضية الجندي الاسير جلعاد شاليط، مطالبا رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بطرح الملف على مجلس الوزراء لمناقشته.


جلعاد شليط

ورأى بن اليعزر ان ثمن تنفيذ هذه الصفقة ينطوي على الأهمية ولكنها لم تطرح على اللجنة الوزارية لمناقشتها. وجاءت أقوال اليعيزر لدى وصوله الى خيمة الاحتجاج التي أقامتها عائلة شاليط قبالة منزل أولمرت بمدينة القدس.
وبدوره قال والد الجندي الاسير نوعام شليط: "ان حركة حماس تريد اشياء عديدة، ناصحا اياها باتمام الصفقة بسرعة، قائلا ان حماس اذا فوتت الفرصة فلن تحصل على ما تريد".

مقالات متعلقة