الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 19:01

جلسة طارئة لبحث اغلاق عوف هعيمق

كل العرب
نُشر: 11/03/09 16:33

* زعبي تطالب يشاي بالتدخل الفوري لمنع طرد العمال وتقديم المساعدة المالية الفورية للمصنع للاستمرار في عمله

* النائبة زعبي: جزء من تقاعس الحكومة في حل أزمة الفصل الجماعي ينبع من كون غالبيتهم المطلقة من المواطنين العرب


أبلغت سكرتارية لجنة المالية التابعة للكنيست اليوم الثلاثاء، النائبة حنين زعبي عن موافقة الرئيس المؤقت لللجنة، النائب رؤوبين ريبلين، إنعقاد جلسة طارئة للجنة المالية للتداول في قضية اغلاق مصنع "عوف هعيمق"، صباح الاثنين المقبل، 16.3.09.
وقد طرحت النائبة زعبي قضية اغلاق المصنع وطرد عماله، غالبيتهم من المواطنين العرب من منطقة الناصرة والشاغور، على جدول اعمال الكنيست للتداول فيه مطلع الاسبوع المقبل، كما وطالبت البحث في الموضوع في لجنة المالية.


النائبة حنين زعبي

وكانت النائبة زعبي قد قامت بزيارة تضامنية طارئة مع عمال المصنع يوم الأحد، 8.3.09، بعد الإعلان عن نية الإدارة بوقف عمل المصنع وإخراج جميع العمال لعطلة غير مدفوعة الأجر، يليها فصل جماعي للعمال واغلاق المصنع.
وصرحت النائب زعبي ان جزء من تقاعس الحكومة في حل أزمة الفصل الجماعي للعمال في مصانع الشمال، ينبع من كون غالبيتهم المطلقة من المواطنين العرب، وان تحوّل النضال من محاولة لتحسين ظروف العمل والأجر إلى نضال حول العمل حتى بالأجر المعيشي الأدنى، يطالب بتدخل مؤسساتي وبتغيير سياسات اقتصادية جذرية وليس بتدخل موضعي.
وطالبت النائب حنين في رسالة مستعجلة لوزير الصناعة والعمل، الوزير ايلي يشاي، بتدخله الفوري لمنع طرد العمال وتقديم المساعدة المالية الفورية للمصنع للاستمرار في عمله. كما طالبت بحل مؤسساتي لأزمة البطالة المتفشية، خاصة ً في منطقة الشمال، الأمر الذي يضر بالدرجة الأولى المواطنين العرب. 
يذكر أن أعضاء كنيست آخرين كانوا قد تقدموا بطلب مماثل للجنة المالية.

مقالات متعلقة