الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 08:01

مصر تطلق محادثات الوحدة الفلسطينية

كل العرب
نُشر: 10/03/09 16:06

* المناقشات ستبدأ الثلاثاء لتحديد ما إذا كانت الحكومة ستكون حكومة وحدة وطنية

* حماس وافقت على المحادثات لمحاولة تجاوز العزلة التي يفرضها الغرب عليها بسبب رفضها الاعتراف بإسرائيل


بدأت اليوم الثلاثاء في القاهرة "محادثات الوحدة الفلسطينية" بين الفصائل المتناحرة، التي تنقسم على كل شيء تقريباً، من السياسات إزاء إسرائيل إلى السيطرة على معونة إعادة إعمار قطاع غزة.
وتتواصل المفاوضات 10 أيام، وجمعت رسالة واحدة بين المسؤولين الموالين لحركة "فتح" التي يقودها الرئيس محمود عباس وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مفادها أن "فرص النجاح ضعيفة".



وتشكلت 5 لجان للتعامل مع القضايا الواقعة في قلب جهود المصالحة الفلسطينية، وهي تشكيل حكومة وحدة وإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية كي تشمل حماس التي أصبحت حالياً قوة سياسية وعسكرية.
واعتبر محللون سياسيون فلسطينيون أن "حماس" وافقت على المحادثات لمحاولة تجاوز العزلة التي يفرضها الغرب عليها بسبب رفضها الاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف وقبول اتفاقات السلام المؤقتة. وفي المقابل يقف عباس، الذي يدعمه الغرب، ساعياً لتقليل الاحتكاك بين الفصيلين الى أقل درجة، وهو على دراية بأن "فتح" ربما تضعف إذا لم تقد محادثات السلام مع اسرائيل الى أي مكان في ظل حكومة يبدو أنها يمينية بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
وقال عباس للصحافيين "لابد من الوصول الى تشكيل حكومة توافق وطني تلتزم بالتزامات منظمة التحرير الفلسطينية"، في إشارة إلى اتفاقات السلام المؤقتة التي تهدف لإنشاء دولة فلسطينية جنباً الى جنب مع اسرائيل، وهي خطة لم يعلن نتنياهو قبوله بها. لكن "حماس" ترفض عملية السلام التي تدعمها الولايات المتحدة، وتعرض بدلاً منها هدنة طويلة المدى مع إسرائيل لا ترقى الى الاعتراف باسرائيل.
وذكر عزت الرشق، الذي يرأس فريق "حماس" في المفاوضات أن التوصل الى اتفاق بخصوص الحكومة ينبغي أن يواكبه تقدم على جميع المسارات الاخرى. وقال إن المناقشات ستبدأ الثلاثاء لتحديد ما إذا كانت الحكومة ستكون حكومة وحدة وطنية مكونة من خبراء، ولتحديد أسماء الوزراء المحتملين، لكن كل اللجان الاخرى عليها أن تنجز عملها أيضاً.
وقد وصل وفد يضم مسؤولين من "حماس" يوم السبت الماضي إلى القاهرة قادماً من دمشق، بينما يصل بقية الفريق الى مصر عبر الحدود قادماً من غزة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
216143.87
BTC
0.52
CNY