الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 00:02

لجان الحوار الفلسطيني تبدأ عملها

كل العرب-الناصرة
نُشر: 13/03/09 14:17

*محمود عباس يدعو إلى إنجاح حوار القاهرة "بكل الوسائل".

*أعلن أسرى الحركتين عن "التوصل لاتفاق لتهيئة الأجواء داخل المعتقل وإشاعة ثقافة الوحدة والمحبة وتعزيز القواسم المشتركة".



تنطلق اليوم في العاصمة القاهرة أعمال لجان الحوار الوطني الفلسطيني الذي ترعاه مصر، وسط تفاؤل بصفوف حركتي التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والمقاومة الإسلامية (حماس) بنجاح ذلك الحوار.
جلسات الحوار ستبدأ الواحدة ظهرا بلقاء عام يترأسه مدير الاستخبارات المصرية اللواء عمر سليمان وقد يحضره وزير الخارجية أحمد أبو الغيط والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى. 


قيادات حماس وفتح أبدت تفاؤلا بنجاح الحوار الذي ترعاه مصر

ويلي ذلك عقد اجتماعات منفصلة لكل لجنة من اللجان الخمس التي تبحث سبل التوصل لمصالحة وطنية، والتوافق على تشكيل حكومة وحدة وطنية تشرف على إعادة إعمار قطاع غزة.
وقد وصلت إلى القاهرة وفود الفصائل الفلسطينية المشاركة في حوار المصالحة الذي يتوقع أن يستمر لمدة لا تزيد على عشرة أيام. 
وقد استبق القيادي بحماس موسى أبو مرزوق استئناف الحوار بالتأكيد على أن فرصة نجاحه كبيرة هذه المرة, بينما دعا رئيس السلطة محمود عباس إلى إنجاح حوار القاهرة "بكل الوسائل". 
وشدد الرئيس الفلسطيني على تشكيل حكومة توافق وطني تحترم التزامات منظمة التحرير الفلسطينية وتقوم بإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية قبل 24 يناير/ كانون الثاني 2010, موضحا أن الحكومة المرتقبة ستكلف بإعادة إعمار قطاع غزة.
شروط النجاح
ومن جهتها دعت حماس في بيان أمس الاثنين "الإخوة في حركة فتح إلى اتخاذ قرارات عملية وفعلية لإنجاح الحوار بإطلاق كافة المعتقلين السياسيين في الضفة المحتلة وإغلاق باب الاعتقال السياسي إلى غير رجعة كمقدمة تهيئ الأجواء النفسية" للحوار "وتعبر عن الرغبة الحقيقة في الوصول إلى مصالحة وطنية شاملة".
من ناحيتهم دعا الأسرى الفلسطينيون من حركتي فتح وحماس في سجن النقب الإسرائيلي إلى "ضرورة إنجاح الحوار الوطني الفلسطيني للتوصل إلى مصالحة وطنية تنهي الانقسام الداخلي".
ودعا الأسرى في بيان مشترك إلى إنهاء ملف الاعتقال الفلسطيني وضرورة إغلاقه لتهيئة الأجواء، ووقف الخروقات لإنجاح الحوار الجاري بالقاهرة.
وأعلن أسرى الحركتين عن "التوصل لاتفاق لتهيئة الأجواء داخل المعتقل وإشاعة ثقافة الوحدة والمحبة وتعزيز القواسم المشتركة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
226531.45
BTC
0.52
CNY