الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 05:01

النائب إغبارية يطرح أزمة المستشفيات

كل العرب-الناصرة
نُشر: 10/03/09 10:31

* اغبارية: الحكومة لم تضف سريرا واحدا خلال ثلاث سنوات!


قام د. عفو إغبارية، عضو الكنيست من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، الاثنين، بتقديم اقتراح عاجل على جدول أعمال الكنيست حول النقص الحاد في عدد الأسرّة والأطباء المخدّرين في المستشفيات الإسرائيلية.


عفو اغبارية

وذلك على إثر المعطيات الأخيرة التي كشفت عنها وزارة الصحة والتي يتضح من خلالها التدهوّر المتواصل والاهمال الكبير اللاحق بجهاز الصحة في اسرائيل.
 إذ أنّ الفجوة بين عدد الأسرّة وعدد المرضى اتسعت بشكل صارخ في السنوات الثماني الأخيرة، حيث وصلت الى نسبة 11% مما أدى الى تدهور كبير في جودة العلاج في المستشفيات والى المخاطرة بحياة المرضى.
ويتضح ضمن ما كشفت عنه التقارير بأن عدد الأسرّة وصل في نهاية عام 2008 الى نسبة 1.98% لكل 1000 شخص مقارنة مع العام 2000 الذي كان فيه عددها بنسبة 2.22% لكل 1000 شخص. 
هذا وقد طالب إغبارية وزارة الصحة والحكومة بالعمل ليل نهار من أجل انهاء أزمة الأسرّة  من خلال إضافة الآلاف منها للمستشفيات كما وطالب بإيجاد حل فوري للنقص الحاد في عدد الاطباء المخدّرين.
وفي هذا السياق يقول النائب اغبارية أن التقارير التي تحدّثت عن عدم إضافة سرير واحد للمستشفيات العامّة ما بين الاعوام 2005 -2008 وعن النسبة بين عدد الأسرّة والمرضى في البلاد والتي تعتبر من النسب الأكثر تدنيا في العالم الغربي، تفضح دون شك الاهمال الكارثي والاستهتار بجهاز الصحة والذي يضرب في المستوى الأول الفئات المستضعفة وسكان المناطق النائية والضواحي.
هذا وقد تم تحويل الاقتراح الذي قدمه النائب اغبارية الى لجنة العمل والرفاه والصحة التابعة للكنيست والتي ستقوم ببحثه بدورها.

مقالات متعلقة