الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 09:02

اغلاق سفارة الاسرائيلية في نواكشوط

كل العرب-الناصرة
نُشر: 07/03/09 19:43

*اكدت تقارير إعلامية في نواكشوط أنه تم إنزال العلم الإسرائيلي من على مقر السفارة، وتم تفكيك كاميرات المراقبة التي كانت تحيط بالمقر، كما قامت السلطات الموريتانية بإزالة الحواجز الأمنية حول المبنى.



اكدت الخارجية الاسرائيلية ان سفيرها وطاقم السفارة في موريتانيا سيغادرون نواكشوط خلال يومين ، وكانت السلطات الموريتانية قد طلبت رسميا من إسرائيل ،إغلاق سفارة الكيان الصهيوني وأمهلت طاقم العاملين في السفارة مهلة لمغادرة موريتانيا . وموريتانيا هي واحدة من أربع دول إسلامية تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، إلى جانب كل من مصر والأردن وتركيا، وكانت قد قررت موريتانيا وقطر قبل نحو شهر في قمة الدوحة الطارئة ، تجميد العلاقات مع الدولة العبرية، في أعقاب الهجوم على قطاع غزة.


مقر السفارة الإسرائيلية في نواكشوط

وأعلن مسؤول في الخارجية الإسرائيلية الجمعة، أن الوزارة تلقت طلباً بهذا الشأن من المسؤولين في نواكشوط، ، وزعم إن "سبب هذا الطلب من الموريتانيين غير واضح بعد"!! مشيراً إلى أن طاقم السفارة في طريقه بالفعل للعودة إلى إسرائيل.
هذا واكدت تقارير إعلامية في نواكشوط أنه تم إنزال العلم الإسرائيلي من على مقر السفارة، وتم تفكيك كاميرات المراقبة التي كانت تحيط بالمقر، كما قامت السلطات الموريتانية بإزالة الحواجز الأمنية حول المبنى.
وكانت موريتانيا قد سحبت سفيرها من إسرائيل، بعد تزايد الضغوط الشعبية على الحكومة العسكرية في نواكشوط، وخصوصاً مع تواصل المظاهرات المناهضة لإسرائيل جراء هجومها على غزة، بعد نحو عشرة سنوات من العلاقات بين الدولتين اقيمت في عهد الرئيس المخلوع .
وأمر المجلس العسكري الحاكم في 16 يناير/ كانون الثاني الماضي، بإغلاق السفارة الموريتانية في تل أبيب، احتجاجاً على عملية "الرصاص المصبوب"، التي استمرت ثلاثة أسابيع، وخلفت نحو 1400 قتيل وأكثر من أربعة آلاف جريح.
وبهذا الاجراء تكون التظاهرات الحاشدة التي قام بها مئات الالاف من الموريتانيين تنديدا بالعدوان الاسرائيلي على غزة ، قد اثمرت في الضغط على الحكومة العسكرية الحالية لاغلاق السفارة الاسرائيلية فوق الاراضي الموريتانية واغلاق السفارة الموريتانية في اسرائيل .

مقالات متعلقة