الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 22:01

محكمة شعبية لتوثيق انتهاكات اسرائيل

كل العرب
نُشر: 08/03/09 15:53

* يعرف هذا النوع من المحاكمات الشعبية باسم محاكم راسل (Russel) نسبة إلى أول محكمة أقيمت بعد حرب فيتنام

* وتواجه الحكومة الإسرائيلية انتقادات داخلية واسعة على خلفية موقفها الذي وصف بالمتراخي


انطلقت في بلجيكا أعمال محكمة جنائية مؤلفة من هيئات المجتمع المدني لتوثيق انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي المحتلة.
وستقوم اللجنة بجلسات علنية في عدد من الدول يجري خلالها الاستماع إلى شهود على انتهاكات إسرائيلية، على أن تقدم تقريرا نهائيا بذلك مطلع العام المقبل.
ويعرف هذا النوع من المحاكمات الشعبية باسم محاكم راسل (Russel) نسبة إلى أول محكمة أقيمت بعد حرب فيتنام. 
ودرجت العادة على إقامة هذه المحاكم عند إحجام المجتمع الدولي عن إنصاف الشعوب أو ملاحقة منتهكي القانون الدولي، وكان آخرها في مدينة إسطنبول التركية عقب الغزو الأميركي للعراق.



وتواجه الحكومة الإسرائيلية انتقادات داخلية واسعة على خلفية موقفها الذي وصف بالمتراخي إزاء الشكاوى التي تنوي رفعها ضدها مجموعات ومنظمات أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ومحاكم أخرى بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
وكانت إسرائيل شنت عملية عسكرية في قطاع غزة بدأت يوم 27 ديسمبر/كانون الأول الماضي واستمرت 23 يوما وأسفرت عن استشهاد 1338 فلسطينيا وإصابة أكثر من 5400 بجروح غالبيتهم من المدنيين الذين اسشتهد عدد كبير منهم جراء قصف المنازل ومنشآت تابعة للامم المتحدة.
وتقدمت 210 منظمات، بما فيها السلطة الفلسطينية، بطلب إلى المحكمة الجنائية الدولية للتعامل مع هذا الموضوع، في يحين أعلن المدعي العام للمحكمة بدء إجراء تحليل أولي.

مقالات متعلقة