الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 04:02

خط الغاز الطبيعي على اراضي الطيبة


نُشر: 26/03/07 13:59

قدم النائب الجبهوي د. حنا سويد استجوابا لوزير الداخلية روني بار اون بخصوص خط الغاز الطبيعي المقرر ان يمر بجانب مدينة الطيبة على أراضي سكانها.
وجاء في استجواب سويد " وفق تخطيط الخارطة الهيكلية اللوائية  (تاما 37)، فسوف يمر خط الغاز الطبيعي بجانب الطيبة بموازاة شارع 6 من الجهة الشرقية. إن المنطقة  الموجودة بين الشارع 6 وخط البناء في مدينة الطيبة مستغلة للزراعة، وفي الخارطة الهيكلية لمدينة الطيبة تمام/3/21 ، فهذه المنطقة معدة للاستعمال كمنطقة بناء ضمن نفوذ بلدية الطيبة. وإذا تم مشروع الغاز الطبيعي بخطه الحالي فان الأمر سيسبب ضررا كبيرا لفائض أراضي المدينة المعد للتوسيع والتطوير وأيضا سوف يؤدي إلى مشاكل وقائية لسكان الحي المقارب من خط الغاز".


صورة من الارشيف لمدينة الطيبة

وطالب د. سويد من الوزير أن يطلع على هذه المشكلة ويصدر تعليماته لسلطات التخطيط بتغيير المسار المخطط لخط الغاز الطبيعي ونقلة بمحاذاة شارع 6 لكي يقلل من أضراره.



بركة يطالب يتغيير خط الغاز قرب الطيبة لانقاذ 600 دونم
وفي سياق متصل  بعث النائب محمد بركة، رئيس كتلة الجبهة الديمقراطية البرلمانية، اليوم الاربعاء، برسالة الى وزير الداخلية، روني بار أون، يطالبه فيها بتغيير خط أنبوب الغاز الذي من المقرر أن يمر من أراضي مدينة الطيبة لكونه سيتسبب بمصادرة 600 دونم من أراضي المدينة.



وقال بركة في رسالته، إلا أن مدينة الطيبة عانت قبل سنوات من شق شارع رقم 6، الذي أسفر عن مصادر وتدمير 600 دونم من أراضي المدينة، واليوم تنوي السلطات تغيير مسار انبوب الغاز في المنطقة، ونقلة الى أراضي مدينة الطيبة ليدمر هو ايضا لااقل من 600 دونم، ويضر بالمزارعين وأصحاب الاراضي.
واضاف بركة، أن اللجنة الشعبية في مدينة الطيبة تؤكد رفضها لهذا المشروع وترى ان هناك بدائل لهذا المسار، ومن بينها أن في محيط شارع رقم 6 (عابر اسرائيل)، هناك 50 مترا، تسمح بنقل الأنبوب اليها من دون مصادر وتدمير مئات الدونمات.
كما بعث بركة برسالة الى رئيس لجنة الداخلية البرلمانية، النائب أوفير بينيس، طلبه منه فيها باجراء بحث خاص في اللجنة حول قضية مسار أنبوب الغاز في أراضي مدينة الطيبة.

مقالات متعلقة