الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 10:01

الأسد مستعد لاستنئاف مباحثات السلام

كل العرب
نُشر: 11/03/09 07:18

*كيري: سورية تريد مشاركة أميركية مباشرة في مفاوضات السلام هذه ويجب أن نلعب ذلك الدور إذا كانت مشاركتنا ستساعد في حث خطى عملية السلام


أكد السناتور الأميركي جون كيري أن الرئيس السوري بشار الأسد مستعد لاستئناف مباحثات السلام مع إسرائيل ويود مشاركة الولايات المتحدة في تلك المباحثات.
والتقى كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بالأسد خلال زيارة لدمشق الشهر الماضي قبل أن تظهر علامات هذا الأسبوع على تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة وسورية.


الرئيس السوري بشار الاسد

وأعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء أن حكومة الرئيس باراك أوباما ستوفد اثنين من كبار المسؤولين الأميركيين إلى دمشق للعمل من أجل تحسين العلاقات الثنائية.
وقال كيري  "إن الرئيس السوري أبلغه في اجتماعهما في 12 من شباط أنه مستعد لاستنئاف مفاوضات السلام مع إسرائيل وتبني مبادرة السلام العربية مرة أخرى". وتعرض المبادرة العربية التي يرجع تاريخها إلى عام 2002 ورعتها المملكة العربية السعودية على إسرائيل علاقات طبيعية في مقابل إعادة كل الأراضي العربية التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 .
وأضاف كيري في كلمة ألقاها الأربعاء عن سياسة الشرق الأوسط في واشنطن "تريد سورية مشاركة أميركية مباشرة في مفاوضات السلام هذه، ويجب أن نلعب ذلك الدور إذا كانت مشاركتنا ستساعد في حث خطى عملية السلام".
وعقدت سورية مباحثات سلام غير مباشرة مع إسرائيل من خلال وساطة تركية العام الماضي لكنها أوقفتها بعد الهجوم العسكري الإسرائيلي بغزة في كانون الأول/ ديسمبر كانون الثاني/ يناير.
وأوضح كيري أن الولايات المتحدة يجب ألا تساورها أوهام بأن سورية ستقطع على الفور روابطها بإيران. وأفاد بقوله "ولكن ذلك لن يعرضنا للخطر مادامت العلاقة بينهما تكف عن زعزعة المنطقة".
وأضاف كيري، "اعتقد أن الرئيس الأسد يفهم أن سورية بوصفها بلداً عربياً علمانياً يغلب السنة على سكانه فأن مصالحها على الأجل الطويل تكمن لا مع إيران وإنما مع جيرانها السنة والغرب".

مقالات متعلقة