الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 06:02

بريطانيون في تظاهرة ضد عرض الجامعات

أماني حصادية -
نُشر: 03/03/09 19:37

* تجمهر 400 اكاديمي في مطالبة لالغاء زاوية "يوم اسرائيل للعلوم".

* الاكاديميين يدعون ان الزاوية المزمع تكريسها بعد غد الخميس في باحة متحف العلوم في لندن تنم عن اشادة بابحاث الجامعات الاسرائيلية التي ساهمت بتطوير السياسات العسكرية والاسلحة التي استخدامتها قوات الاحتلال في العدوان الاخير على قطاع غزة.

* رئيس الرابطة الصهيونية: الزاوية علمية بحتة ولا تنم عن موافق سياسية البتة. ولا علاقة بين ابحاث الجامعات ووزارة الدفاع الاسرائيلية

* البروفيسور "روزينهيد" : وزارة الدفاع تمول 55 دراسة تخوضها جامعة تل ابيب.



تجمهر 400 اكاديمي بضمنهم 40 بروفيسور و"ماريد ميغوير" الحائز على جائزة نوبل للسلام في تظاهرة احتجاجية امام متحف العلوم في لندن, تناهض العلاقة بينه وبين الجامعات الاسرائيلية.
 بحسب ادعاء المتظاهرين الاكاديميين فان الزاوية المزمع تكريسها بعد غد الخميس في باحة المتحف تنم عن اشادة بابحاث الجامعات الاسرائيلية التي ساهمت بتطوير السياسات العسكرية والاسلحة التي استخدامتها قوات الاحتلال في العدوان الاخير على قطاع غزة.
قاد الحملة التظاهرية البروفيسور "جوناثين روزينهيد" من كلية الاقتصاد في جامعة لندن, بمشاركة عدد من الاكادميين الكبار مثال "ستيفين روس" من الجامعة المفتوحة والمؤرخ "تشارلز جينك". تلخصت المخصصة لطلاب المدارس لانطوائها على نتائج ابحاث ودراسات الجامعات الاسرائيلية السبع التي استخدمت في الحرب الاخيرة على غزة. الى جانب ذلك ناهض الاكادميون علاقة المتحف باسرائيل.  حيث اتاح الفرصة لتصعيد ابحاث ادت الى معاناة وانتكاس اهالي غزة.
من جانبه قال الناطق باسم المتحف ان الزاوية المذكورة ليست ممولة او تابعة للمتحف نفسه انما تم تأجير المكان للعاملين عليها من قبل الرابطة الصهيونية. وفي حديث مع رئيس الرابطة "اندرو بالكومب" قال ان معروضات. وتابع: "لا علم لدي باي علاقة بين ابحاث الجامعات الاسرائيلية وبين وزارة الدفاع في اسرائيل, او على الاقل لا تربطهم علاقة غير اعتيادية كما في الدول الاخرى".
في هذا الصدد قال البروفيسور "روزينهيد" انه ثمة براهين صادرة من سجلات المراجعة السنوية لجامعة تل ابيب تشير بعلاقة مباشرة وجلية بينها وبين وزارة الدفاع الاسرائيلية حيث تذكر تمويلها لمخلص 55 دراسة وبحث تخوضه الجامعة. وعلى صعيد تأجير المكان يقول "روزينهيد" :"تأجير المكان لا يعفى المتحف من الملامة والتذنيب. فمعروف ما سيكون الرد (يعني النفي) لو اراد "روبيرت موغابي تأجير زاوية في متحف العلوم".
كما و يشير المحتجون الى الورطة التي اوقع المتحف نفسه فيها والزلزلة التي ستواجهها سمعته ومكانته كمتحف حيادي رفيع المستوى.
جدير بالذكر الى خوض النقاد حملة شبيهة لمقاطعة اكاديمية لاسرائيل التي خيضت عام 2002 واثارت جدلا عالمي حول معاقبة الاكادميين الاسرائيليين عقابا لما تقوم به بلادهم من جرائم وتعديات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.76
GBP
245432.20
BTC
0.53
CNY