الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 23:02

لا نستبعد إخفاء طهران لأنشطة نووية


نُشر: 03/03/09 16:27

* دعوة إيران لإبداء مرونة في تعاملها مع هذا الملف، أملا في أن يؤدي ال تغيير محتمل في السياسة الأميركية تجاه إيران..

* مصادر غربية أفادت أن دولا أوروبية أعدت قائمة عقوبات جديدة أكثر تشددا على إيران..


طالب المدير العام للوكالة الدولية محمد البرادعي في خطابه الافتتاحي خلال اجتماع أعضاء مجلس حكام الوكالة في فيينا، إيران بالتعاون فيما يتعلق بملفها النووي المثير للجدل.
ودعا إيران إلى إبداء المرونة في تعاملها مع هذا الملف، معبراً عن أمله في أن يؤدي التغيير المحتمل في السياسة الأميركية تجاه إيران إلى ذلك ودعاها إلى المزيد من الشفافية والتعاون.
كما طالب البرادعي إيران بتطبيق كل الإجراءات المطلوبة لبناء الثقة. وكانت مصادر غربية أفادت أن دولا أوروبية أعدت قائمة عقوبات جديدة أكثر تشددا على إيران.


محمد البرادعي

وحول العلاقة بين سوريا والوكالة الذرية، بعد قيام إسرائيل بقصف موقع الكبر السوري، قال البرادعي إن رد دمشق على أسئلة الوكالة كان جزئيا وتضمن أجوبة تلقتها الوكالة من قبل.
وطالب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية سورية بالشفافية في التعاون مع خبراء الوكالة والسماح لهم بالقيام بعمليات التحقق لتحديد مصادر جزيئات اليورانيوم التي عثر عليها في الموقع السوري.
من جهتها نددت سوريا بما وصفته بالكيل بمكيالين في التعامل مع ملفها. وقال إبراهيم عثمان مدير وكالة الطاقة الذرية السورية إن بلاده سمحت لمفتشي الوكالة بزيارة موقع الكبر وأخذ عينات منه. واستغرب استمرار التساؤلات والطلبات من قبل الوكالة الدولية بالقيام بمزيد من الزيارات للموقع.

مقالات متعلقة