الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 01:01

اسلامية سخنين في جولة لمنطقة النقب

من أمين بشير
نُشر: 04/03/09 09:33

ضمن برنامج اعرف وطنك نظم مركز ابن عباس في سخنين نهاية الاسبوع الماضي جولة تربويه وترفيهيه لمدة يومين  الى منطقة النقب والبحر الميت.
فبالرغم من الاحوال الجويه العاصفه والماطره التي سادت شمالي البلاد الا انه كان بالامكان التنزه والتجول في جنوبي البلاد في هذه الفتره من السنه والتمتع من الاحوال الجويه المعتدله نوعا ما حيث كانت المحطه الاولى في الرحله قرية اللقيه في النقب من خلال مطل يشرف على المنطقه المحيطه والاستماع الى الشرح الجغرافي والتاريخي للمنطقه من المرشد عامر مريسات ابن قرية وادي سلامه.



فتوجه المشاركون للمسجد القريب وادوا صلاة الجمعه هناك حيث قام الشيخ محمد سواعد من قرية الحميره في الجليل والمرافق للمجموعه باداء خطبة الجمعه وام المصلين في المسجد ومن ثم كانت فقرة استقبال وتضييف للحاضرين من الجليل في بيت احمد الصانع ابو انيس بحضور الشيخ سلمان الصانع ابو فراس رئيس الحركه الاسلاميه في اللقيه والشيخ عاطف ابو عايش.
وتعرف المشاركون على  منطقة متسادا عن طريق عراد حتى وصلوا الى محمية متسادا وهناك كان لهم مسارا ممتعا متسلقين اعالي جبل متسادا من الجهه الغربيه الى ان وصلوا قمة الجبل واستمعوا الى شرح وافي عن المنطقه واستمروا سيرا على الاقدام عبر مسار الافعى ( لكثرة التعرجات فيه ) الذي ينزل من اعلى قمة متسادا الى موقف السيارات في الجهه الشرقيه حيث اسقلوا الباص متجهين الى الفندق في البحر الميت حيث المبيت هناك .
في الفندق وبعد ان استمتع المشاركون بالسباحه في البحر وادوا صلاة المغرب مع العشاء جمعا وقصرا وتناولوا طعام العشاء كانت لهم سهره ايمانيه ممتعه مع المواعظ من المشايخ الذين رافقوا المجموعه والوصلات من المدائح النبويه والاناشيد الدينيه من المنشدين زايد خلايله ورفاقه.



في اليوم الثاني وبعد ان ادى الاخوه صلاة الفجر جماعة كانت ايضا هناك فعاليه تربويه من قراة المأثورات والاستماع للمواعظ  , بعدها تنالوا طعام الافطار وغادروا الفندق متجهين الى منطقة عراد حيث كان لهم مسار في منطقة خشم تمرور ( צוק תמרור ) بالقرب من عراد مستمتعين بالمناظر الصحراويه الخلابه تحت اشعة الشمس الدافئه والرياح الغربيه اللطيفه .
ومن ثم توجهوا الى منطقة ابو تلول بالقرب من قرية عرعره النقب حيث التقوا هناك مع الشيخ عطيه الاعسم مسؤول الحركه الاسلاميه في المنطقه ومركز لجنة الاربعين للقرى الغير معترف بها , واستمعوا منه الى شرح وافي وكافي عن القرى الغير معترف بها في المنطقه مثل منطقة المذبح من الشرق ومنطقة بير المشاش من الشمال ومنطقة الزرنوق حيث شاهدوا بام اعينهم مدى المعاناة التي يعيشها الأهل في هذه القرى من حيث افتقارها لجميع الخدمات الاساسيه من كهرباء وماء وشبكات بنى تحتيه , هذا من جهه ومن جهه اخرى خطر الهدم الذي يتهدد كل بيت من هذه البيوت في القرى الغير معترف بها والذين يسكنون على ارض الاباء والاجداد وقبل قيام اسرائيل التي تهدف ترحيلهم عن هذه الاراضي والبيوت من خلال التضييق عليهم في جميع مجالات الحياه  وتحول حياتهم الى معاناه يوميه.



وتوجه المشاركون الى قرية حوره حيث كان لهم هناك اسقبال اخوي وحار من المقيمين الذين اكرموا الزائرين من سخنين وتناولوا معا طعام الغداء على الطريقه البدويه.
وكم كان اللقاء بين الاخوه مؤثرا وجياشا مع بدء فقرة التعارف والكلمات التي افتتحها من حوره المحامي فهد العصيبي  والشيخ سلمان ابو شلظم امام وخطيب مسجد ابن تيميه اللذان رحبا بالضيوف الكرام واثنيا على هذه اللقاءات الاخويه لما فيها من اظهار لمعنى المحبه والاخوه في الله , ثم تحدث باسم الضيوف كلا من الشيخ علي ابو ريا امام وخطيب مسجد النور في سخنين والشيخ محمد سواعد امام مسجد الهادي في الجواميس بيت زرزير والشيخ ابو الامين اكتيلات رئيس الوحده الاداريه في الجليل الشرقي حيث شكروا الاخوه من حوره على حسن الاسقبال والتكريم واثنوا على هذه الفعاليات ودعوا الاخوه من حوره الى زيارتهم في سخنين لكي يزداد التواصل والمحبه والاخوه.



في نهاية اللقاء تعاهد الجميع على دوام المحبه والاخوه والعمل على تعميق هذه المعاني في نفوس جميع الاحباب ومن ثم توجه الاخوه من سخنين الى المسجد حيث ادوا صلاة الظهر مع العصر تاخير وقفلوا عائدين الى ديارهم بسلام والحمد لله رب العالمين .

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
234249.37
BTC
0.51
CNY