الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 23:02

امريكا تنسحب من العراق في 2010

كل العرب
نُشر: 28/02/09 07:19

* الرئيس أوباما وعد بإعادة النظر في خطة الانسحاب من العراق إذا تصاعدت مجددا وتيرة العنف هناك

* الوضع في العراق ما زال هشا، والمكاسب الأمنية التي تحققت خلال العام الماضي يمكن ان تضيع إذا تم الانسحاب سريعا


أفادت أنباء بأن الرئيس الأمريكي باراك اوباما أبلغ نوابا في الكونجرس بأنه يعتزم سحب القوات الأمريكية من العراق بحلول اغسطس/آب 2010.
جاء ذلك عقب مشاورات أجراها الرئيس في البيت الأبيض مع عدد من النواب الجمهوريين والديمقراطيين بحضور جو بايدن نائب الرئيس وروبرت جيتس وزير الدفاع ومايكل مولن رئيس هيئة الأركان المشتركة.
ومن المتوقع أن تتضمن خطة أوباما الإبقاء على نحو خمسين ألف جندي أمريكي في العراق لأغراض تدريب القوات العراقية وتنفيذ عمليات محدودة في إطار مكافحة الإرهاب وحماية المصالح الأمريكية.



وقال جون ماكيوج العضو الجمهوري في مجلس النواب ان الرئيس أوباما وعد بإعادة النظر في خطة الانسحاب من العراق إذا تصاعدت مجددا وتيرة العنف هناك.  ومن المقرر أن يعلن أوباما خطة الانسحاب من العراق في خطاب يلقيه اليوم الجمعة بقاعدة لمشاة البحرية الأمريكية (المارينز) في كارولينا الشمالية.
وترى رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي (ديمقراطية) ان خمسين ألف جندي رقم كبير ويتوجب تقديم مسوغ لوجود قوة بهذا الحجم في العراق.  جاء ذلك في إطار التساؤلات التي طرحها عدد من النواب الديمقراطيين حول حجم وطبيعة مهمة القوات التي ستبقى في العراق. 
وقد رد وزير الدفاع على ذلك بأن القوات التي ستبقى في العراق لن تخوض عمليات قتالية وسوف تقتصر مهامها على "التدريب والمشورة والمساعدة ومكافحة الإرهاب".
ويفضل الجنرال راي أوديرنو قائد القوات الأمريكية في العراق والجنرال ديفيد بتريوس قائد القيادة المركزية الأمريكية أن يكون الجدول الزمني للانسحاب في غضون 23 شهرا.  ويرى القائدان أن الوضع في العراق ما زال هشا، وأن المكاسب الأمنية التي تحققت خلال العام الماضي يمكن ان تضيع إذا تم الانسحاب بشكل سريع. 
يشار إلى أن اوباما وعد خلال حملته الانتخابية بسحب القوات الأمريكية من العراق خلال 18 شهرا من توليه منصبه رسميا.  ويفضل الرئيس التركيز على تدعيم القوات الأمريكية في أفغانستان وقد أمر الشهر الماضي بارسال 17 ألف جندي إضافي إلى هذا البلد. ويوجد حاليا نحو 142 ألف جندي أمريكي في العراق، مقابل 38 ألف جندي في أفغانستان.  وتشير تقديرات إلى أن أكثر من 4200 جندي امريكي قتلوا في العراق منذ الغزو عام 2003. وقد وقعت الولايات المتحدة والحكومة العراقية العام الماضي اتفاقية أمنية طويلية الأمد تتضمن انسحاب معظم القوات الأمريكية بحلول عام 2011.

مقالات متعلقة