الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 13:01

نتنياهو لن يهمل القضية الفلسطينية

كل العرب
نُشر: 02/03/09 11:55

* مستشار نتنياهو: "في الوقت الذي سيجعل فيه نتنياهو من البرنامج النووي الايراني "أولويته القصوى" فانه لن يهمل القضية الفلسطينية رغم انه يتصور قيام دولة لها سلطات سيادية محدودة فقط"


قال مستشار كبير ان بنيامين نتنياهو سيتحرك بقوة نحو تحسين الاقتصاد الفلسطيني فور توليه رئاسة الحكومة الاسرائيلية موضحا الخطوط العامة لسياسة جديدة نحو عملية السلام التي تساندها الولايات المتحدة.
وقال المستشار دوري جولد انه في الوقت الذي سيجعل فيه نتنياهو من البرنامج النووي الايراني "أولويته القصوى" فانه لن يهمل القضية الفلسطينية رغم انه يتصور قيام دولة لها سلطات سيادية محدودة فقط.



وقال جولد المولود بالولايات المتحدة والسفير الاسرائيلي السابق لدى الامم المتحدة الذي يعمل مستشارا لنتنياهو لشؤون السياسة الخارجية " نتنياهو غير مهتم بالعبارات اللفظية أي 'دولة' فلسطينية بالمقارنة بأي اسم آخر."
واضاف "انه يتطلع الى السلطات التي ستتمتع بها دولة فلسطينية. والشيء الحاسم بالنسبة له هو ان يكون للفلسطينيين كل السلطات الضرورية للتمتع بالحكم الذاتي وليس أي سلطات يمكن ان تقوض أمن دولة اسرائيل."
وقال "بعض الناس يقولون 'دولة' فلسطينية في البداية ثم يحاولون ان يخصموا سلطات متضمنة في استخدامهم لكلمة دولة. لكن سياسة نتنياهو من جانب معين أكثر صدقا."
وردا على سؤال بشأن ما ترى الولايات المتحدة واسرائيل انه سعي ايراني من اجل صنع الاسلحة النووية قال جولد ان نتنياهو اجتمع مرتين كزعيم للمعارضة مع باراك اوباما قبل ان يصبح رئيسا للولايات المتحدة وكانت ايران تحتل بؤرة مناقشاتهما.
وقال "انني واثق من ان نتنياهو يشعر بالثقة في الضمانات التي حددها اوباما علنا بان امتلاك ايران اسلحة نووية تغيير لقواعد اللعبة ويقلب توازن القوى بالكامل في المنطقة."
وبالنسبة لاحتمال شن هجوم اسرائيلي على ايران التي تنفي انها تسعى لصنع اسلحة ذرية قال جولد "هذه مسألة تتوقف بوضوح على اكثر معلومات المخابرات حساسية والتي سيحصل عليها رئيس الوزراء عندما يتسلم منصبه."

مقالات متعلقة