الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 20:02

كوننجهام:علاقة امريكا واسرائيل قوية

من ابراهيم ابوعطا
نُشر: 26/02/09 18:54

* جيمس كونينجهام: هناك ضرورة للعمل على تحقيق المساواة ما بين المواطنين العرب واليهود في اسرائيل..

* الادارة الامريكية الجديدة تؤيد تعزيز وقف اطلاق النار في غزة وملتزمة بالمساعدة الانسانية ولديها التزام اخلاقي بالوقوف الى جانب الابرياء..

* احمد بدير مدير المركز اليهودي العربي للسلام جفعات حبيبة يسلم السفير رسالة مطالبة بالعمل على دعم الوسط العربي من خلال تطوير مشاريع حيوية صناعية تعليمية فنية وثقافية..


قال السفير الامريكي الجديد لدى اسرائيل جيمس كونينجهام ان موقف بلاده تجاه القضية الفلسطينية واضح ويعتمد على وجوب اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والمستقرة والمزدهرة التي تعيش بامان وسلام الى جانب اسرائيل ومنح الاسرائيليين الامن والاستقرار والهدوء والطمأنينة.





وقال كونينجهام في لقاء له اليوم مع موقع العرب ان الادارة الامريكية ستعمل على حل القضية الفلسطينية الاسرائيلية من وجهتي نظر الموقف في غزة والقضية الاشمل المتعلقة في عملية السلام بين اسرائيل والعرب. وذكر ان الادارة الامريكية الجديدة تؤيد تعزيز وقف اطلاق النار في غزة وملتزمة بالمساعدة الانسانية ولديها التزام اخلاقي بالوقوف الى جانب الابرياء في اي مكان، مبينا ان المساعدات التي قدمتها بلاده الى قطاع غزة من خلال المنظمات الاهلية والمنظمات الدولية وصلت الى عشرات ملايين الدولارات.



واوضح كونينجهام ان الادارة الامريكية جادة في التعامل مع عملية السلام والرئيس الامريكي الجديد باراك اوباما ومنذ اول يوم لاستلامه السلطة هاتف زعماء الدول التي لها علاقة بالقضية الرئيسية في المنطقة.
وقال ان العلاقات الامريكية مع اسرائيل "قوية ووثيقة وستستمر"، مؤكدا أن ذلك "لا يعني عدم وجود علاقات قوية ووثيقة مع العالم العربي ولهذا تحرك اوباما بسرعة ومد يده الى العالم الاسلامي بكل احترام في سبيل تحسين وتطوير العلاقات الامريكية العربية والاسلامية".



من جهة اخرى فقد اشار السفير الامريكي الجديد انه لا يتخوف من الحكومة اليمينية التي من المتوقع ان تشكل في الايام القريبة مؤكدا الى ضرورة العمل المشترك ما بين الادارة الامريكية الجديدة والحكومة الاسرائيلية الجديدة والسلطة الفلسطينية والدول والقيادة والزعماء العرب في سبيل وضع حد للعنف في الشرق الاوسط وتحقيق السلام الشامل والاستقرار في المنطقة مؤكدا مسؤولة وتعهد بلاده بالوقف الى كل مشروع وكل مبادرة تهدف الى توثيق وتدعيم وتقوية التقارب الاسرائيلي مع العالم العربي.
وكان في استقبال السفير في جفعات حبيبة مدير المركز احمد بدير, الدكتور غزال ابو ريا مدير المركز فرع سخنين, وانهار مصاروة مركزة المشاريع في المركز وعدد من المسؤولين واعضاء ادارة المركز. وقد سلم احمد بدير للسفير رسالة من الوسط العربي للرئيس الامريكي الجديد والادارة الامريكية الجديدة مطالبين فيها بالعمل على دعم الوسط العربي في اسرائيل من خلال تطوير مشاريع حيوية ورئيسية من حيث البنية التحتية ومشاريع صناعية تعليمية وفنية وثقافية والعمل على تحقيق المساواة للمواطنين العرب داخل اسرائيل في مختلف مجالات ونواحي الحياة.



هذا واختتم السفير زيارته للمركز اليهودي العربي جفعات حببية بلقاء خاص مع الشباب والشبيبة المشاركة في مشاريع وبرامج التعايش والسلام في المركز, وكانت اخر محطته خلال هذه الزيارة بزيارة المكتب العامة في المركز وهناك قام بالاطلاع على مختلف الكتب والموسوعات الخاصة بالاقلية العربية في اسرائيل كما وتصحف كتاب خاص عن تاريخ فلسطين .

 

مقالات متعلقة