الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 15:01

من سيستقبل البابا؟ الناصرة ام حيفا؟

من يوسف شداد
نُشر: 27/02/09 09:43

* موقع العرب يكشف صراعا خفيا على استضافة الحبر الأعظم قداسة البابا بندكتوس السادس عشر بين الناصرة وحيفا

* مصدر كبير لموقع العرب:" هنالك صراع خفي.. فكل يشد الخيوط اليه لاعتباراته"

* وزارة الخارجية تحدد عدد المشاركين في القداس الاحتفالي في حالة اقامته على جبل القفزة في الناصرة ب 15 ألف شخص فقط مع العلم انه من المتوقع ان يحج اليها عشرات الآلاف من جميع انحاء العالم!!

* الاجهزة الامنية تطلب اغلاق الناصرة من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا بسبب حضور البابا وبلدية الناصرة ترفض للاضرار السياحية والتجارية التي ستلحق بها نتيجة ذلك


علم موقع العرب ان خلافات في وجهات النظر على استضافة زيارة البابا بندكتوس السادس عشر لاسرائيل بدأت في اعقاب محاولات رامية من اجل ان يحل البابا ضيفا على مدينة حيفا في شهر ايار المقبل.
وحسب المعلومات التي وصلت موقع العرب من مصادر مطلعة فان رجال دين مسيحيين وعلى رأسهم المطران بولس مركوتسو (طائفة اللاتين) يحاولون جاهدين من اجل ان تكون زيارة البابا لمدينة الناصرة لقداستها ولكونها مدينة البشارة ، مؤكدين استغرابهم من محاولات تقودها عدة اطراف لإقناع وزارتي الداخلية والسياحة والتأثير عليهما لكي تكون مدينة حيفا المضيفة لقداسة الحبر الاعظم، في الوقت الذي تعتبر فيه الناصرة رمزا من رموز الديانة المسيحية التي انطلقت منها.
وقال مسؤول كبير ذو صلة بالترتيبات لزيارة قداسة البابا في حديث لموقع العرب " ان الحال اصبح صراعا بين رجال دين مسيحيين انقسموا بين مؤيد لزيارة البابا الى حيفا بدلا من الناصرة، ومعارض لها ادعوا بأن قداسته يجب ان يحل ضيفا على الناصرة لاقامة قداس فيها لكونها مدينة البشارة".


من اليمين: المطران بولس مركوتسو ، البابا بندكتوس السادس عشر، المطران الياس شقور

وعلم موقع العرب ان المطران الياس شقور رئيس اساقفة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل ، يرغب بشدة ان يزور البابا مدينة حيفا ، وذلك لرفع مكانتها في العالم المسيحي.
وقال مصدر مقرب من سيادة المطران شقور:"هذا من حقه.. كما ان من حق رجال الدين في الناصرة ان يرغبوا بان تكون زيارة البابا فقط للناصرة".
من جهة اخرى لاحظ كل من رافق طاقم بلدية الناصرة وعلى رأسه رئيس البلدية رامز جرايسي والقائم بأعماله علي سلام ، غياب المطران الياس شقور عن الجولة الاستطلاعية التي جرت في الناصرة في كنيسة اللاتين وجبل القفزة والتي من المقرر ان يزورها البابا حسب ما كشفه موقع العرب منتصف الأسبوع، علما بأن المطران الياس شقور حضر جلسة بلدية الناصرة لكنه لم يرافق الوفد التابع للفاتيكان في زيارته لكنيسة اللاتين وجبل القفزة ما اثار الكثير من الأسئلة عن السبب الذي يقف وراء تغيبه.
وقد علم موقع العرب من أحد المقربين لسيادة المطران الياس شقور ان سيادته لم يرافق الوفد لانشغاله في عدة أمور.

وزارة الخارجية الاسرائيلية تبلغ ماركوتسو: فقط 15 الف شخص سيشاركون في قداس جبل القفزة إذا حضر البابا لزيارة الناصرة

وكشف موقع العرب ان وزارة الخارجية ارسلت رسالة الى المطران ماركوتسو مطران طائفة اللاتين، ابلغته فيها انه "اذا تقرر ان يزور قداسة البابا مدينة الناصرة فإن الأمن سيحدد عدد المشاركين في القداس الاحتفالي في جبل القفزة ب- 15 ألف شخص وان لا تراجع عن هذا القرار".

أجهزة الامن: اغلاق الناصرة من الساعة السادسة صباحا وحتى الثانية ظهرا يوم زيارة البابا والبلدية ترفض للمضرة السياحية التي ستتعرض لها المدينة

وعلم موقع العرب من مصادر مطلعة ان أجهزة الأمن وضعت شرطا لزيارة البابا الى الناصرة واقامة الصلاة في كنيسة البشارة للاتين يقضي بإغلاق المدينة من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة الثانية ظهرا ما رفضته بلدية الناصرة لان ذلك لن يعود بالمنفعة السياحية على تجار الناصرة بل سيضرهم، في الوقت الذي سيحج الى الناصرة عشرات الآلاف من المصلين.

تعقيب سيادة المطران بولس ماركوتسو
جاءنا من مكتب سيادة المطران بولس ماركوتسو ردا على توجهنا بأنه "من السابق لأوانه الخوض في التفاصيل وانه في غضون الأيام القادمة سيقرر الفاتيكان في زيارة البابا ومسارها".
هذا وحاولنا كثيرا الاتصال بسيادة المطران د.الياس شقور للحصول على تعقيبه الا اننا لم ننجح في ذلك وسنقوم بنشره عندما يتسنى لنا الحديث معه.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.66
GBP
231178.86
BTC
0.52
CNY