الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 18:02

فيلم يصور معاناة أهالي كفر برعم

كل العرب
نُشر: 19/03/09 18:02

وصل لموقع العرب هذه الفيلم الوثائقي الذي قام باخراجه صديق الموقع كيفين سليمان من قرية الجش وهو طالب جامعي متخصص في مجال الصحافة عن مهجري قرية كفر برعم .
اعرض عليكم مقطعا قصيرا من الفلم الوثائقي الذي اعددته عن مهجري قرية كفر برعم الذي يروي علاقة حبيب عيسى بالقرية التي هجر منها وحلمه بالعودة اليها، وكيف عاشت العائلة في بيوت مؤقتة على أساس احتمال عودتهم بين لحظة وأخرى إلى قريتهم التي أقيمت على أنقاضها مستوطنة يهودية.يقول: "كفر برعم قرية عائلتي, كانت قرية جميلة تتألف من حوالي 1000 شخص يمتلكون مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية.



عند نشوب الحرب سنة 1948 طلب الجيش الاسرئيلي من سكان القرية مغادرتها لمدة أسبوعين فقط بادعاء الحفاظ على سلامتهم, عاش السكان في الخيام مدة الأسبوعين, بعدها حاولوا العودة إلى القرية لكن الجيش منعهم مرة أخرى فلم يكن لديهم إلا الرجوع إلى الخيام والبقاء فيها شهرا آخر". وتابع يقول: "بدأ الطقس يبرد فحاولوا أن يرجعوا إلى بيوتهم لكن الجيش الاسرئيلي منعهم وأخذهم في شاحنات كبيرة ورماهم على حدود الأردن. ثم بدأ الناس بالسير من الأردن إلى سوريا ثم لبنان حتى وصلوا إلى حدود إسرائيل الشمالية, بعض الناس استطاعوا الدخول إلى البلاد بطريقة غير رسميه وبعد بضعة أيام تفاجأوا بان الجيش الإسرائيلي قد أسكن اليهود في منازل أهالي برعم . عندها قرروا أن يتوجهوا إلى المحكمة للمطالبة بحقهم في العودة إلى بلدهم".


مقالات متعلقة