الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 17:02

كنيسة مار إلياس: نقبل إعتذار اولمرت

امانويلا دربي مراسلة
نُشر: 23/02/09 09:22

* مظاهرة حاشدة في مدينة حيفا تنديدا بالتفوهات العنصرية على السيد المسيح والعذراء

* نايف خوري: "هذا التطاول يدعو الجمهور إلى عدم تصديق الكنيسة وزعزعة الايمان بيسوع المسيح ومريم العذراء"


في دعوة من المجلس الرعوي لكنيسة الروم الكاثوليك في مدينة حيفا، تظاهر في تمام الساعة السابعة مساءً مباشرة بعد القداس حشد كبير من الغاضبين من رجال الدين من الطائفة المسيحية، وبمشاركة العديد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية من الطائفتين الاسلامية والمسيحية، من كل الكنائس في حيفا التي نددت بالإساءة للسيد المسيح ومريم العذراء من قبل مقدم برنامج "الليلة" في القناة العاشرة ليئور شلاين.



وقد عقب نايف خوري الناطق بلسان الكنيسة قائلا : "لقد تطاول هذا الصحفي الارعن على أقدس المقدسات المسيحية-يسوع المسيح ومريم العذراء، في محاولة للمس بالمسيحيين ردًا على تفوهات أطلقت خارج البلاد ونفتها الكنيسة وقداسة البابا وجاء هذا التطاول بدعوة الجمهور إلى عدم تصديق الكنيسة وزعزعة الايمان بيسوع المسيح ومريم العذراء" وأضاف: "لذلك كان من واجبنا أن نرد عليه بالمظاهرات والبيانات، وإننا نطالب بإقصائه عن العمل ومعاقبته قانونيًا لانه مس بالمشاعر والعقيدة المسيحية، وهناك مشاركة من أبناء الطائفة الاسلامية مثل فتحي فوراني عضو البلدية عن الجبهة الديمقراطية، ونطالب ألا تتكرر هذه البرامج المهينة والمسيئة لاي دين".



وعقب فتحي فوراني قائلا: " لا شك أن هناك تصاعد وتصعيد في التطرف العنصري في البلاد، ولا شك في أن صعود ليبرمان للكنيست أمر مسيء  وخاصة لمستقبل الشعب اليهودي وإن التفوهات العنصرية التي بدأت بها يولي شطرايم قبل الإنتخابات والمستمرة إلى اليوم ضد أعضاء البلدية العرب تزداد حدتها، وإننا نطالب بإحترام مشاعرنا كشعب فلسطيني بشتى طوائفه كما نحترم نحن مشاعر الشعب اليهودي"، وأضاف " انا اشارك اليوم في المظاهرة من منطلق قومي وطني لان الجبهة الديمقراطية تستنكر مثل هذه التفوهات العنصرية".

بيان كنيسة مار إلياس للروم الملكيين في حيفا
وجاء في بيان كنيسة مار الياس: "إننا نحمّل المسؤولين في هذه القناة، والصحافي المتهور ليؤر شلاين تبعيات ما اقترفوه، والنتائج القضائية المترتبة على تصرفاتهم الرعناء، وإننا نطالب بإنزال العقوبات الصارمة ضده وضد كل من سولت له نفسه أن يعتدي على حرماتنا ومقدساتنا. ولا شك بأن الجمهور نفسه سيرد على هذه القناة التلفزيونية، وهذه البرامج التافهة، التي تُبث وتسيء إلى أي جمهور أو طائفة أو ديانة، وسيقتص من هؤلاء العلوج بإعلان الحرمان ومقاطعة تلك القنوات والبرامج".



وأضاف البيان: "لقد بلغنا أن رئيس الحكومة قد شجب واستنكر ما نشرته هذه القناة التلفزيونية، وأعرب عن أسفه للمس بالمشاعر الدينية وقال حتى وإن كان البرنامج ساخرًا فيجب عدم السخرية من المعتقدات الدينية. وعليه، فإننا نقبل هذا الاعتذار معتبرين أننا تجاوزنا هذه الحادثة، على أننا لن نقبل بتكرار وقوعها في المستقبل، وهذا نريده ضمانًا من رئيس الحكومة وكل المسؤولين".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
214419.68
BTC
0.52
CNY