الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 16:02

كيري: سورية مستعدة لتحقيق الوحدة

كل العرب
نُشر: 23/02/09 07:41

* حذر دبلوماسيون في دمشق من أن أي دفء في العلاقات بين سورية والولايات المتحدة قد لا يكون سريعاً

* كيري :"سورية أمامها فرصة للاستفادة من الإدارة الجديدة في واشنطن"


أكد جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي السبت أن سورية أبدت استعدادها للمساعدة في تشكيل حكومة وحدة فلسطينية يمكنها استئناف محادثات السلام مع إسرائيل. وتستضيف سورية التي تتعرض لعقوبات أميركية قيادة حركة المقاومة الإسلامية حماس في المنفى ولها نفوذ لدى الجماعة الفلسطينية.
وقال كيري للصحفيين في أعقاب اجتماعه مع الرئيس السوري بشار الأسد، "سورية يمكن أن تكون في الواقع مفيدة جداً في المساعدة في تحقيق حكومة وحدة".



وأضاف كيري، "إذا فعلتم ذلك ستكونون عندئذ قد خطوتم خطوة كبرى للأمام ليس فقط في التعامل مع مشاكل غزة ولكنكم ستكونون أيضاً قد خطوتم خطوة كبرى للأمام فيما يتعلق باستئناف المناقشات الخاصة بحل الدولتين، أعتقد أن سورية أبدت لي استعداداً للمساعدة في هذا الصدد". ومن المتوقع أن تشارك حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة في محادثات وحدة ترعاها مصر بين الجماعات الفلسطينية الأربعاء. وتدعم واشنطن الوساطة المصرية بالرغم من أنها تعتبر حماس جماعة إرهابية.
وأوقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس محادثات السلام مع إسرائيل خلال هجومها الذي استمر 22 يوماً على قطاع غزة لكنه انتقد حماس في وقت لاحق بسبب ما وصفه بقرارات متهورة تسببت في الغزو.
وأفاد كيري أن سورية أمامها فرصة للاستفادة من الإدارة الجديدة في واشنطن. بقوله "لدي اعتقاد عميق للغاية بأن هذه لحظة مهمة للتغيير، لحظة تحول محتمل ليس فقط في العلاقات بين الولايات المتحدة وسوريا ولكن في العلاقات بالمنطقة".
وشدد الأسد على رغبة سوريا في إقامة حوار مع إدارة أوباما بعد سنوات من التوتر مع الولايات المتحدة أثناء رئاسة جورج بوش. وتؤيد سورية حزب الله وتتهم واشنطن سورية
بالسماح لمسلحين بالتسلل إلى العراق.
وحذر دبلوماسيون في دمشق من أن أي دفء في العلاقات بين سورية والولايات المتحدة قد لا يكون سريعاً. وقالوا "إن سورية لا تظهر بودار على الكف عن دعم حزب الله أو تغيير علاقتها مع إيران". وأثار تحالف قوي بين الدولتين انزعاج واشنطن رغم إعلان أوباما أن الولايات المتحدة قد تفتح حواراً مع الجمهورية الإسلامية.
وقال كيري المقرب من أوباما "ما سمعته هو استعداد كبير للمشاركة فيما يتعلق بالعراق، سمعت تعبيرات قوية بشأن الآمال المتعلقة بلبنان واحتمالات توفير الاستقرار". وأضاف "يحدوني الأمل في أن تبدأ الأمور في الأيام القادمة تظهر لتتيح بدء الإشارة إلى هذا النوع من الإمكانية المختلفة".

مقالات متعلقة