الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 07:01

استجواب لتمير بشأن التعليم الدرزي


نُشر: 17/03/07 08:46

٭الوزيرة تمير: "الخدمة العسكرية ليست معيارا يؤخذ بالحسبان اثناء توزيع ميزانية المعارف"
٭النائب وهبة: "تعبنا من اعطاء الادلة والبراهين لاثبات مدى ولائنا لاسرائيل"



توجه نائب رئيسة الكنيست ورئيس اللجنة الخاصة لمتابعة قضايا المواطنين الدروز والشركس باستجواب الى وزيرة المعارف يولي تمير وذلك في اعقاب التقليص الذي سيطر على معيار التنمية في التعليم الدرزي في السنة الدراسية القادمة من 8،8 الى 1،7، في الوقت الذي فيه ارتفع هذا المعيار في الاوساط الاخرى او انه لم يطرأ عليه اي تغيير يذكر. كما وانتقد وهبة الميزانية المخصصة لرياض الاطفال والتي قلصت ايضا، الامر الذي سيؤدي الى اغلاق 54 روضة اطفال، واضاف وهبة: "سيدتي وزيرة المعارف نشرت في هذا الاسبوع معطيات تدعي ان 38 بالمائة من الشبان الدروز يتجندون في الخدمة الاجبارية، مقابل 07 بالمائة في الوسط اليهودي، تعبنا من الاثبات واعطاء البراهين والادلة على مدى ولائنا لدولة اسرائيل".


النائب مجلي وهبة

واضاف: "نحن جيدون للمشاركة في المعارك والحروب، وعندما تقرر الدولة اعطاء الامور فان النسبة لا تتلاءم مع ما نقدمه ونشارك به، هل تريدين بذلك القول باسم دولة اسرائيل للشبان الدروز: "انتظروا 51 عاما لتصلوا الى عمر التجنيد الاجباري ونبدأ بالحديث معكم!!".
وزيرة المعارف يولي تمير اكدت ان معيار التنمية هو معيار موضوعي وتم تحديده بعد الغاء مناطق الافضلية الوطنية وان معطيات العام الدراسي القادم لم تحدد بعد". واضافت تمير:ي"لا يمكن للخدمة العسكرية ان تكون معيارا لكيفية توزيع ميزانية المعارف". وفي رد على تعقيب الوزيرة تمير قال وهبة:"هل تقترحين الغاء التجنيد الاجباري؟ فهذا ما يفهم من اقوالك، فكلنا يعرف انهم سيتجندون وفقا للقانون وذلك القانون لا يجبر احدا في قضية توزيع الميزانية بشكل لائق ومعقول في جهاز التربية والتعليم".

مقالات متعلقة