الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 05:01

فرنسا ترفض تعويض الناجين من المحرقة

اماني حصادية -
نُشر: 17/02/09 20:17

* الضحايا من اليهود الذين تضرروا جراء الدور الفرنسي  قد تم تعويضهم بما فيه الكفاية كما تشهد البيانات منذ عام 1945..

* الرئيس ساركوزي (امه يهودية) يدعم هذا الموقف الجديد, اذ انه اعلن في فترة ترشيحه للانتخابات الرئاسية ان على فرنسا التوقف عن الاعتذار..


اعلنت السلطات القضائية الفرنسية اسفها بالمساهمة في ترحيل اليهود خلال الحرب العالمية الثانية لا سيما وانها اوقعت الكثير منهم ضحية العنصرية والمجازر اللا-سامية التي تعرضوا لها في حينها. غير انها صرحت بان الضحايا من اليهود الذين تضرروا جراء الدور الفرنسي  قد تم تعويضهم بما فيه الكفاية كما تشهد البيانات منذ عام 1945.
جاءت هذه التصريحات اثناء مرافعة قضائية قامت بها اليهودية مادلين هوفمن-غليمن ضد الدولة و شركة القطارات "اس ان سي اف", بانها تسببت باضرار مادية ونفسية لها ولوالدها. كما وانها تطالب بتعويض يبلغ 280 الف يورو. الا ان هوفمن-غليمن مصرة على الاستئناف الى محاكم حقوق الانسان الدولية في حين لم تلبي الدولة مطالبها.



ويذكر ان محكمة قضائية فرنسية الغت عام 2007 قرار محكمة "بورديوكس" ضد شركة القطارات "اس ان سي اف" حول اغتصاب وتعدي على يهوديين, لاعتبارها ان الشركة لم تكن تشكل ذراعا او هيئة حكومية تمرس سياسات القادة.
وقد حول قرار مجلس الدولة الفرنسي المعتقدات التي انتابت الحكومات الفرنسية منذ 1995 حول استكمال التعويضات لليهود الى قانون رسمي.
والجدير بالذكر ان الرئيس ساركوزي (امه يهودية) يدعم هذا الموقف الجديد, اذ انه اعلن في فترة ترشيحه للانتخابات الرئاسية ان على فرنسا التوقف عن الاعتذار لهذه الاضرار لان الترحيل الذي  حصل في الحرب العالمية لم يكن سياسة دستورية متعمدة ضد اليهود.

مقالات متعلقة