الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 02:02

نصر الله: اسرائيل لم تعد قوية

اماني حصادية -
نُشر: 18/02/09 07:22

الامين العام لحزب الله:
*"اسرائيل لم تعد قوية كما كانت, ونحن لم نعد ضعفاء كما كنا"..

* "ولى الزمن الذي تنصرف فيه كالضعفاء"..

*واعرب "الدعم الكامل لكل اشكال المصالحة الفلسطينية"..


نشرت صحيفة الشرق الاوسط اقوال من خطاب الامين العام لحزب الله اللبناني, حسن نصر الله كان قد القاه في مهرجان "الوفاء اللقادة الشهداء" في الضاحية الجنوبية لبيروت, والذي اقيم لذكرى اغتيال القادة الشهداء عماد مغنية وعباس الموسوي وراغب حرب. وقد حضره عدد من الشخصيات المركزية الحكومية كرئيس الجمهورية وعدد من الوزراء ومندوبون عن المجلس النيابي وممثلين عن الفصائل الفلسطينية والاحزاب اللبنانية المختلفة.
تضمنت فحوى خطاب الامين العام لحزب الله, السيد نصر الله, عدم مهابة اعتلاء وسيطرة اليمين المتطرف على البرلمان والحكومة الاسرائيلية. ففي نظره لا يوجد أي فرق بين الاحزاب الاسرئيلية بل واعتبر حزب العمل اسوأ من كديما, وكديما اسوأ من اللكيود الذي هو اسوأ من اسرائيل بيتنا. موضحا ان اكثر الحروب التي شنت ضد العرب كانت في فترة تولي العمل الحكم في اسرائيل. وطمأن نصر الله اللبنانيين بعدم التخوف من اسرائيل التي: "لم تعد قوية كما كانت, ونحن لم نعد ضعفاء كما كنا". وسند هذا الادعاء بشرح مفصل للقوة العسكرية الاسرائيلية بالوانها المختلفة, حيث ميز نصر الله بين السلاح البحري الذي خرج من معادلة الصراع بعد فشله الفادح في الحرب الاخيرة على لبنان, كما وبرهنت الحرب على غزة على حد قوله قلة حيلة وضعف سلاح البر الـ" غير قادر على خوض معركة حقيقية". اما سلاح الجو, المجال الوحيد الذي اعربت القوات الاسرائيلية تفوقها فيه "وحده لا يكفي" في نظر نصر الله. كما والمح في مستهل خطابه الى القلق الاسرائيلي في حال حازت قوات الحزب على اسلحة مضادة للطيران الاسرائيلي, دون ان يقر بحيازة الحزب عليها. غير انه اكد حق المقاومة بامتلاك واستخدام الاسلحة ايا كانت للدفاع عن ارضها. وقال : "من حقنا ان نمتلك أي سلاح للدفاع عن لبنان ومن ضمنه سلاح الدفاع الجوي, فقد ولى الزمن الذي نتصرف فيه كالضعفاء".



وعلى صعيد اخر رحب نصر الله بالمصالحة الفلسطينية معلنا:" الدعم الكامل لكل اشكال الحوار والمصالحة الفلسطينية". واشادة بمصالحة وتقارب بين المملكة العربية السعودية وسوريا خصوصا. وقال ان مثل هذا التقارب :"قوة لنا جميعا".
اما بشأن الثأر لمقتل عماد مغنية فرفض الامين العام ان يعلق حول اذا ما كان سينفذ الوعد الذي اطلقه وقت اغتيال مغنية بالثأر, متى وكيف.

مقالات متعلقة