الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 03:01

ام الفحم تتذكر يوم الارض


نُشر: 12/03/07 19:02

بدعوة من جمعية العمل التطوعي والثقافي  في ام الفحم وشبيبة  حركة  ابناء  البلد  ، اقيمت اخر الاسبوع امسية  وطنية  حاشدة  ، حيث غصت  قاعة مركز العلوم  والفنون في ام الفحم بجمهور  الوطنيين الذين شاركوا في  هذه الامسية.



وتخلل الامسية افتتاح  معرض الرسوم " لا تنسوا لبنان " الذي انتقل من مخيم الصمود والتحدي ، مخيم جنين الى مدينة ام الفحم ، مخترقا الحواجز الاسرائيلية ومعبر الحدود.



وشمل  المعرض  رسومات من كل انحاء  العالم ومن اطفال مخيم  جنين الذين قاموا بهذا العمل من خلال مسرح الحرية الذي يشرف على ادارته  الفنان  جوليانو  مير خميس .


الفنان جوليانو مير خميس

وعبر جوليانو في سياق كلمته امام الحضور،عن امتنانه لحركة ابناء البلد واهالي مدينة ام الفحم ونقل لهم تحيات اهالي مخيم جنين:" قل لأهلنا في ام الفحم اننا لا ننسى المساعدات الكثيره والمتواصلة التي قدموها لمخيمنا ، خاصة اثناء الاجتياح الغاشم وما بعده "، بعدها قدم جوليانو شرحا عن  رسومات المعرض العالمية ورسومات اطفال مخيم جنين .



ثم تم عقد امسية خاصة بيوم المرأة العالمي وتولت عرافة الامسية رينا كيال، حيث  هنأت المرأة في عيدها العالمي داعية الى اعتباره  عيدا نضاليا يهدف الى تحقيق حرية  والمساواة بين الرجل والمرأه.


رينا كيال

والقى فريد شقير كلمة استعرض خلالها  احداث يوم الارض الخالد الاول عام 1976 حتى يومنا هذا،وتطرق الى استمرار اعمال المصادرة وهدم البيوت العربية بخاصة في منطقة النقب، ثم تحدث عن جدار الفصل العنصري الذي التهم  عشرات الاف الدونمات للسكان العرب، وحذر من مغبة استمرار مخططات اسرائيل المكشوفة بتحويل هذا الجدار العنصري الاحتلالي الى حدود دولة فلسطين في الضفة والقطاع كما يرسمها الاحتلال .


فريد شقير

وتطرق فريد شقير الى دور لجنة المتابعة داعيا اياها  الى اعتماد قرار ثابت، واعتبار يوم الاض يوما وطنيا لجماهير الداخل واعلان الاضراب العام فيه في كل سنه.


رجا اغبارية- حركة ابناء البلد

وتحدث شقير مشروعي " الرؤيا المستقبلية " و " اقتراح مشروع دستور لاسرائيل " باعتبارهما مشاريع شرعنة اسرلة جماهيرنا الفلسطينية في الداخل عبر استكمال مواطنتها الاسرائيلية  من خلال انقطاع واضح عن الشعب الفلسطيني وقضية تطبيق حق العودة  والاستلحام من اجل" المواطنة الكاملة " التي بدأت اسرائيل بتطبيقها علينا من خلال الخدمة الوطنية الاسرائيلية والتي ستصل الى مرحلة تطبيق التجنيد الاجباري على شبابنا ، فالذي يحدد في نهاية المطاف " المواطنة الكاملة " هو الاغلبية اليهودية الحاكمة وليس الاقلية المحكومة، وأشار ان الحل الوحيد  في هذه المرحلة هو العزوف عن مشاريع الاسرلة والانخراط في معركة انتخاب لجنة المتابعة باعتبارها قيادة وطنية منتخبه من خلال الجماهير لتشكل الناظم الاساسي لتحديد مستقبلها.



وفي ختام الامسية تم عرض المسرحية السياسية الناقدة "اضراب مفتوح"  من تمثيل الفنان سليم ضو. 














سليم ضو في مشهد من مسرحية اضراب مفتوح





مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241182.49
BTC
0.53
CNY