الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 11:01

الطفل فهد لؤي شقير ولد في دمشق

من أمين بشير
نُشر: 13/02/09 19:20

* عند ذهابنا إلى مكتب الداخلية الإسرائيلية بعد فترة، لتسجيل فهد، رفضوا تسجيله رسمياً كمواطن من أبناء الجولان، دون أن تقدم لنا أية توضيحات..

* عند الحاجة رفضوا بشكل قاطع علاجه او تقديم التطعيمات الخاصة به..


الطفل فهد لؤي شقير يبلغ من العمرعام واحد ولد لوالدين طالبين في الجامعة بعد ان تعرف الوالد لؤي على وعد الشاعر وتزوجا لينجبا ابناً تبارك الله على جماله.


الطفل فهد لؤي شقير

وفي حديث مع الوالد لؤي فهد شقير قال:انه تعرف على وعد الشاعر اثناء دراستهما فيكلية الهندسة المدنية في جامعة دمشق وتطورت العلاقة للزواج وقد انجبا طفلهما الاول في دمشق وفي العام 2007 عادا للبلاد ليستقرا في بلدهما مجدل شمس وقد حاولت السلطات الاسرائيلية افتعال المشاكل لنا وبدأنا بمشوار معاناة جديد وحاولنا بعدة اشكال تقديم الطلبات للسلطات الاسرائيلية بهدف تسجيل ابننا فهد الا ان الرفض كان هو الجواب .
وأضاف لؤي شقير بأن المعاناة الحقيقية بدأت يوم ان رفضوا بشكل قاطع علاجه او تقديم التطعيمات الخاصة به خاصة وانه لا يتمكن من علاج ابنه على حسابه الشخصي في كل مرة ولذلك فإن فهد اضحى غير قادر على تلقي الرعاية الطبية لأن الداخلية الإسرائيلية ترفض تسجيله لأسباب غير معروفة ويطالبنا باستمرار ان نقوم بتسجيله وإذا لم يتم تسجيله فإن الطفل قانونياً غير موجود، وهو لن يتمكن من دخول المدرسة. وبعد مماطلات طويلة قررت العائلة التوجه للقضاء علّ ذلك يضع حداً لمعاناتهم.



والدة فهد، السيدة وعد الشاعر تصف معاناة العائلة وتقول أن الطفل بحاجة لرعاية صحية، ونحن غير قادرين على تسجيله في أي عيادة، لأنه غير مسجل بصفة رسمية، وهذه مشكلة كبيرة جداً. نحن بحالة قلق دائم بأن يحدث أي عارض صحي لفهد لا سمح الله.
الطفل في هذه السن بحاجة إلى رعاية صحية وإشراف صحي بشكل دائم، ونحن غير قادرين على تأمين ذلك له.
فهد يعاني حالياً من حساسية معينة في منطقة الوجه، وهو بحاجة لإجراء فحوصات مخبرية، لم نتمكن من إجرائها حتى الآن، لأن الطفل غير مسجل.
وتتقدم السيدة وعد الشاعر بشكر الدكتور أكرم الصفدي الذي يقوم بمعاينة فهد عند الحاجة، ويتابع أموره الصحية، وهو يفعل ذلك دون مقابل مالي. كذلك الدكتور ناجي البطحيش يقدم له وللعائلة بعض الخدمات الطبية مجاناً وتقدمت بالشكر الجزيل لهما ولكل الأطباء الآخرين الذين قدموا لهم المساعدة.
ويروي الزوجان قصتهما، ويقول لؤي:سافرت إلى دمشق في العام 2002 بهدف دراسة الهندسة المدنية، وهناك تعرفت إلى ابنة بلدتي وعد التي دخلت الكلية بعدي بعام واحد. في العام 2004 تزوجنا هنا أثناء العطلة الصيفية في الجولان، ثم عدنا
بعد ذلك لمتابعة الدراسة في دمشق. في العام 2007 وعندما كنا هنا في المجدل كانت وعد حامل، وكانت تزور العيادة لمتابعة تطورات الحمل، وهي مسجلة هناك على أنها كانت حامل، وقد أجرت تصوير "أولترا ساوند" ويظهر فيه الجنين، وتلقت أوراقاً من العيادة ذكر فيها الموعد الذي ستضع فيه حملها.
قبل العودة إلى دمشق فكرت في أن أستبق أي مشاكل محتملة، فذهبت إلى مكتب الداخلية الإسرائيلية وأطلعتهم على الوضع، وسألتهم إذا كانت هناك حاجة لأي إجراءات أو أوراق أو ما شابه، فأجابوني بأنه ليست هناك حاجة لأي شيء، سوى إحضار شهادة الميلاد عند العودة.
في 14\02\2008 وضعت زوجتي حملها بسلام في إحدى مشافي دمشق ورزقنا بطفل أسميناه فهد، وتم تسجيله رسمياً في دفتر العائلة وحصل على شهادة ميلاد. وعندما أنهينا الدراسة وقررنا العودة إلى الجولان قدمنا طلباً إلى الصليب الأحمر الدولي وسجلنا فيه فهد، وحصلنا على تصريح من السلطات الإسرائيلية، عبر الصليب الأحمر، بالعودة مع الطفل، فعدنا عن طريق القنيطرة في 22\09\2008، وتم تسجيل الطفل على المعبر كما هو مطلوب.
وبعد اعتقادنا بأن كل شيء تم على ما يرام، تفاجأنا عند ذهابنا إلى مكتب الداخلية الإسرائيلية بعد فترة، لتسجيل فهد، برفضهم تسجيله رسمياً كمواطن من أبناء الجولان، دون أن تقدم لنا أية توضيحات.
ومنذ أن عدنا نحاول مراراً وتكراراً، ولم نترك بابا إلا وطرقناه، وكان كل واحد منهم يرسلنا إلى الآخر، دون أن يقدم أحد منهم سبباً لماذا تتم معاملتنا بهذا الشكل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
216274.01
BTC
0.52
CNY