الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 12:01

ليفني لن تستطيع تشكيل حكومة !

كل العرب
نُشر: 11/02/09 17:26

* وصف النائب أورون نتائج الانتخابات بهزة أرضية حقيقية نظرا لأن تكتل اليسار المكوّن من حزبي العمل وميريتس حصل على اقل من 20 مقعدا

* يحاول كل من ليفيني ونتنياهو جذب الاحزاب الاخرى لتشكيل ائتلاف حكومي مما يعني انهما سيدخلان مرحلة المساومات والمفاوضات الصعبة والمعقدة مع هذه الاحزاب

* الليكود :"النتائج أثبتت فوز طريق الليكود والمعسكر القومي"


قال مسؤولون في حزب كاديما إن رئيسة الحزب تسيبي ليفني لن تستطيع تشكيل أي حكومة بغياب الليكود وحزب العمل .
ولم يستبعد المسؤولون تشكيل حكومة مشتركة مع الليكود يتناوب الحزبان على رئاستها، بحسب التلفزيون الإسرائيلي.
وانتقد المسؤولون عدم إقدام السيدة ليفني على مباشرة الاتصالات الحقيقية مع ممثلي الأحزاب المختلفة قائلين إنها قد تستيقظ من نومها صباح اليوم لتكتشف أن منافسها نتانياهو أنجز حكومته الائتلافية .
ومن جانبه قال رئيس حزب العمل إيهود باراك إن حزبه لن يرتدع عن ملازمة مقاعد المعارضة ولن ينضم إلى حكومة تتمسك بمواقف لا يمكنه القبول بها. وأكد أنه سيعمل اعتباراً من الآن من أجل إعادة حزب العمل إلى المكان الذي هو جدير به.
وأكد براك ضرورة استخلاص العبر من الأخطاء التي ارتكبت موضحا مع ذلك انه سيواصل قيادة حزب العمل رغم الهزيمة التي مني بها في الانتخابات .
وعرض رئيس الحركة الجديدة - ميريتس النائب حاييم أورون على حزب العمل التكاتف والعمل معاً من أجل خدمة الشعب والدولة من مقاعد المعارضة بهدف إعادة بناء قوة هذين الحزبين .

ووصف النائب أورون نتائج الانتخابات بهزة أرضية حقيقية نظرا لأن تكتل اليسار المكوّن من حزبي العمل وميريتس حصل على اقل من 20 مقعدا في الكنيست.
وقال الوزير إيلي يشاي إن حزب شاس برئاسته لم يغير موقفه وهو سيؤيد رئيس الليكود بنيامين نتنياهو ليتم تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.وباشر حزبا شاس ويهادوت هتوراة لليهود المتشددين دينياً الاتصالات سعياً لتشكيل كتلة مشتركة.
وجرى اتصال بهذا الشأن بين رئيسَي الحزبين الوزير إيلي يشاي من شاس والنائب يعقوب ليتسمان من يهادوت هتوراة .
ورغم حصول حزب الوسط كاديما الذي كان يتوقع ان يحل ثانيا بعد حزب الليكود على اكبر عدد من المقاعد، 28 مقعدا، لكن مجمل الاحزاب اليمينية حصدت اكثر من نصف مقاعد الكنيست الاسرائيلي حسب النتائج شبه النهائية. فقد حصل اليمين على 64 مقعدا من مقاعد الكنيست البالغة 120.
وحصد الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو 27 مقعدا واسرائيل بيتنا على 15 وشاس على 11 ويهادوت هاتورة 5 وحزبا المستوطنين الوطن اليهودي والوحدة الوطنية على 7 مقاعد. بينما حصل حزب كاديما على 28 مقعدا والعمل 13، وحزب ميريتس على 3 والاحزاب العربية على 11 مقعدا ولا يرجح ان تنضم هذه الاحزاب الى اي ائتلاف حكومي اسرائيلي مقبل.
ويحاول كل من ليفيني ونتنياهو جذب الاحزاب الاخرى لتشكيل ائتلاف حكومي مما يعني انهما سيدخلان مرحلة المساومات والمفاوضات الصعبة والمعقدة مع هذه الاحزاب وقد يستغرق ذلك اسابيع طويلة.
فقد أعلنت ليفني إن شعب إسرائيل اختار حزبها "الوسطي"، بعد أن أظهرت نتائج اولية تقدمه على حزب الليكود بفارق طفيف.
ودعت ليفني في كلمة أمام انصارها بمقر الحزب بتل أبيب نتنياهو إلى احترام اختيار الناخب الإسرائيلي والانضمام إلى حكومة وحدة وطنية يشكلها حزب كاديما.
وقالت ليفني" الناخبون اختاروا كاديما وعلى بقية الأحزاب الانضمام إلينا".
من جانبه أن أعلن بنيامين نتنياهو انتصار حزبه في الانتخابات، وقال نتنياهو "انني وبمساعدة الرب سأكون رئيس الوزراء المقبل في إسرائيل، وسألجأ إلى شركائنا الطبيعيين في المعسكر القومي لتشكيل حكومة جديدة".
وكان الليكود قد اصدر بيانا في وقت سابق قال فيه "إن النتائج أثبتت فوز طريق الليكود والمعسكر القومي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237643.66
BTC
0.51
CNY