الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 15:02

تنكيل اسرائيلي بالعمال الفلسطينين


نُشر: 08/03/07 08:34

نشرت  منظمة بتسيلم لحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية ، تقريراً هو الأول من نوعه حول المس بحقوق الإنسان لعشرات آلاف العمال الفلسطينيين الموجودين في إسرائيل بدون تصاريح.  واشار التقرير الى تجاوزات قانونية تقوم بها اسرائيل بحق العمال.


صور توضيحية لا علاقة لها بالموضوع

ويوثق التقرير عشرات الحالات التي قام من خلالها رجال الشرطة والجنود بالتنكيل بالفلسطينيين الذين القي القبض عليهم وهم يمكثون في إسرائيل دون حيازتهم لتصاريح ، ومع أن السلطات تستنكر مثل هذه الأعمال المرفوضة، إلا أنها من الناحية العملية، من خلال التطبيق الفعلي تساهم في حدوثها.
هذا وقدمت  بتسيلم خلال التقرير عددا من التوصيات للسلطات الاسرائيلية المسئولة عن تطبيق القانون وذلك، وحذرت من أن استمرار المشاكل الجذرية التي بسببها يمكث الكثير من الفلسطينيين أصلاً في إسرائيل بدون تصريح، لا يُنبأ بتوقف ظاهرة العمال الفلسطينيين الذين يتواجدون في إسرائيل بدون تصاريح.



وتحدد بتسيلم في التقرير انه على ضوء سيطرة إسرائيل على الضفة الغربية، فإنه يقع على عاتق إسرائيل واجب الاهتمام برفاهية السكان وتشجيع عملية توفير فرص العمل في الضفة الغربية. غير أنه ما دام الفلسطينيون يتعلقون بمعيشتهم بإسرائيل، ولا تتوفر في الضفة الغربية مصادر الرزق البديلة، يتوجب على إسرائيل تخفيف سياسة الإغلاق وتمكين الكثير من الفلسطينيين من الدخول إسرائيل، طبقا للفحوصات الأمنية المناسبة.

مقالات متعلقة