الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 21 / مايو 17:01

عمرو موسى يدافع عن بقائه بدافوس

كل العرب
نُشر: 02/02/09 14:25

* موسى :"وجودنا (العربي) في منتدي أو مؤتمر دولي وتجمّع كبير مثل دافوس يجب أن يستغل ويستثمر أفضل استثمار لطرح وجهة النظر العربية"

* أردوغان انسحب من الندوة بعدما رد على ما قاله بيرس حول ما قام به الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في غزة

*" إذا لم نكن موجودين ستكون هناك فرصة للجانب الإسرائيلي لطرح مزاعمه "


ردّ الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى السبت على انتقادات وُجّهت إليه لبقائه في الندوة التي غادرها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان غاضبا بعد مشادة مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس. ودافع موسى في تصريحات صحافية عن موقفه، مؤكداً أن الوجود العربي مهم لطرح وشرح مختلف الأمور التى تتعلق بالمصالح العربية. وكان موسى وقف وصافح أردوغان أثناء مغادرته بعد مشادته مع بيريز، إلاَّ أنّه شوهد على شاشات التلفزيون يعود إلى مقعده بعدما أشار إليه الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون بالجلوس.



وكانت شخصيات عربية وإسلامية حيّت موقف أردوغان، في حين وجّهت وسائل إعلام عربية انتقادات لموسى بسبب بقائه في القاعة ومشاركته بيرس الجلسة. وقال موسى "لقد سمعت بعض الانتقادات والتي تساءل أصحابها كيف أجلس فى مكان يوجد فيه الرئيس الإسرائيلي، لكني أقول لهم إن العكس هو الصحيح، فكيف لنا أن نترك مثل هذا المنتدى لشخصيات إسرائيلية تطرح وجهة نظرها دون الرد عليها". وشدّد على أهمية استمرار مشاركته فى الجلسة التى انسحب منها أردوغان.
وأضاف موسى "يجب على الرأي العام العربي أن يتفهم جدوى المشاركة في مثل هذه المنتديات وهي نادرة بالنسبة لنا، ولكنها كثيرة بالنسبة للجانب الإسرائيلي، ويجب أن يتفهم الجميع كيف نتحرّك في ظلّ أزمة كبيرة نحن بحاجة فيها إلى التأييد والدعم من قبل الرأي العام العالمي". وتابع "نحن محتاجون لمثل هذه المنتديات لشرح مواقفنا على حقيقتها لأن الصورة الإعلامية العربية لدى الغرب غير سليمة ووجهة نظرنا إزاء مختلف القضايا لا تطرح بطريقة صحيحة على خلاف وجهة النظر الإسرائيلية التي تطرح في كل مكان، ولهم سيطرة كبيرة على كثير من أدوات الإعلام في العالم على اتساعه".
وقال موسى "إن وجودنا (العربي) في منتدي أو مؤتمر دولي وتجمّع كبير مثل دافوس يجب أن يستغل ويستثمر أفضل استثمار لطرح وجهة النظر العربية، ومن هنا فإن وجود الأمين العام للجامعة العربية مهم لأنه يكون جزءا من الشخصيات التي تطرح السياسات المختلفة". وأضاف "إذا لم نكن موجودين ستكون هناك فرصة للجانب الإسرائيلي لطرح مزاعمه لأن الموجودين فى المنتدى هم من قادة العالم ، لذا كان من الأفضل أن يستمعوا لوجهة النظر العربية".
وكان أردوغان انسحب من الندوة بعدما رد على ما قاله بيرس حول ما قام به الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في غزة حيث قتل 1338 فلسطينيا وأصيب أكثر من 5400 بجروح خلال 23 يوما من الغارات وعمليات القصف. وترك أردوغان مقعده غاضبا وغادر المنصة، التي كان عليها مع بيريز وموسى وكي مون، بعدما احتج على منعه من الكلام للرد على بيريز، ووصف تصريحات الأخير بالكاذبة قائلا "اإه يعرف تماما كيف يقتل الأطفال"، ومؤكدا أنه لن يعود مرة أخرى إلى دافوس.

مقالات متعلقة