الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 21:02

مقاطعة ليبية للقمة العربية المقبلة


نُشر: 04/03/07 19:47

جرت في العاصمة المصرية الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الدورة 127 لمجلس وزراء الخارجية العرب، وسط أنباء عن مقاطعة ليبيا للقمة العربية المقبلة، التي ستعقد في الرياض أواخر  آذار الجاري.
وتشكل هذه الدورة، التي ستبحث ملفات العراق وفلسطين ولبنان، إلى جانب الأوضاع في السودان والصومال، فرصة للإعداد الجيد للقضايا التي ستناقشها القمة العربية المقبلة، وتأتي اجتماعات وزراء الخارجية العرب وسط تصاعد التوتر في المنطقة العربية، وبخاصة ما يشهده الملف اللبناني السوري من شوائب، وكذلك الملف العراقي بما فيه من تجاذبات أمنية وسياسية، إلى جانب الملف الفلسطيني، بدءاً من اتفاق مكة وانتهاء بالحفريات الإسرائيلية في محيط المسجد الأقصى.



كذلك تأتي وسط تفاعل أزمة دارفور في شرقي السودان، والأزمة الصومالية، بما فيها دحر سلطة المحاكم الإسلامية، ومشاركة اثيوبيا في مساعدة الحكومة المؤقتة على استعادة الهيمنة على العاصمة مقديشو، التي تشهد عودة للعنف بين الحين والآخر. 
من جهة ثانية، أكد وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم، أن الرئيس الليبي معمر القذافي لن يشارك في القمة العربية بالرياض. وقال شلقم إن المقعد الليبي سيظل خالياً، وذلك "لأن هناك خللا إجرائيا حدث في عقدها بعد نقلها من شرم الشيخ إلى الرياض،" كما كان متفقا عليه في قمة الخرطوم. ويذكر أنه تقرر سابقاً عقد القمة العربية في شرم الشيخ، غير أنه أعلن لاحقاً عقدها في العاصمة السعودية، الرياض، التي تشهد علاقتها مع طرابلس توتراً منذ سنوات.
وعلى صعيد آخر، عقدت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالعراق اجتماعا  بمقر الجامعة العربية، بهدف بحث مختلف التطورات الجارية على الساحة العراقية، وتنسيق الموقف العربي خلال المؤتمر الدولي الذي سيعقد ببغداد في العاشر من آذار الجاري، وبلورة خطة عمل عربية لطرحها على المؤتمر من أجل إعادة الاستقرار والأمن في البلاد.
وشارك في الاجتماع وزراء خارجية ورؤساء وفود كل من الأردن والبحرين والجزائر والسعودية والسودان وسوريا والكويت والعراق ومصر بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية، عمرو موسى، ومبعوث الجامعة الخاص للعراق، مصطفى عثمان إسماعيل. وعرض موسى على الاجتماع تقريراً حول التطورات على الساحة العراقية، وتقييم الجامعة للأوضاع هناك. وأكد في تقريره بقاء واستمرار عمل بعثة الجامعة في العراق، وتعيين سفير جديد ليرأسها من أجل تفعيل دورها، وتكثيف الاتصالات مع جميع الأطراف العراقية لعقد مؤتمر الوفاق الوطني العراقي، تحت إشراف الجامعة تحقيقاً للمصالحة الوطنية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
215484.04
BTC
0.52
CNY