الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 21:02

نتنياهو: لن نبني مستوطنات جديدة

كل العرب
نُشر: 28/01/09 07:21

* نتنياهو سيوسع المستوطنات اليهودية ولكن لن يقيم مستوطنات جديدة

* نتنياهو يبلغ بلير أنه اذا انتخب فسيتعامل مع القضية الفلسطينية "بشكل مركز للغاية"

* نتائج استطلاعات الرأي تشير الى أن حزب الليكود هو أبرز المرشحين للفوز بالانتخابات البرلمانية القادمة


نقلت صحيفة عن بنيامين نتنياهو زعيم حزب ليكود اليميني قوله انه سيوسع المستوطنات اليهودية ولكن لن يقيم مستوطنات جديدة. وحزب الليكود هو أبرز المرشحين للفوز في الانتخابات البرلمانية الاٍسرائيلية الشهر المقبل.
ونقلت صحيفة هآرتس اليومية عن نتنياهو قوله لتوني بلير مبعوث اللجنة الرباعية للسلام بالشرق الأوسط خلال اجتماع يوم الأحد في القدس "ليست لدي أي نية لبناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية. وأكدت متحدثة باسم نتنياهو تصريحاته.


من اليمين: توني بلير ونتنياهو

وكانت اسرائيل استشهدت بالنمو الطبيعي في توسيع المستوطنات القائمة في الضفة الغربية في انتهاك لخطة "خارطة الطريق" للسلام المدعومة من الولايات المتحدة والتي ينظر اليها على أنها أساس للمفاوضات مع الفلسطينيين التي استؤنفت عام 2007 .
ويقول الفلسطينيون ان المستوطنات اليهودية المقامة على أرض احتلتها اٍسرائيل في حرب 1967 ويعتبرها القانون الدولي غير قانونية ستحرمهم من قيام دولة مجاورة ذات مقومات البقاء.
ونتنياهو الذي تحدث عن تحويل الاهتمام في محادثات السلام من بناء دولة فلسطينية الى جهود تعزيز الاقتصاد في الضفة الغربية أبلغ بلير أيضا أنه اذا انتخب فسيتعامل مع القضية الفلسطينية "بشكل مركز للغاية". ونقل عنه قوله لرئيس الوزراء البريطاني السابق "كل لحظة ركود ليست جيدة." 
وتشير نتائج استطلاعات الرأي الى أن حزب ليكود هو أبرز المرشحين للفوز بالانتخابات البرلمانية المقررة في العاشر من فبراير شباط. ونشطت الحملة الانتخابية بعد انتهاء الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي دام 22 يوما. وتقول اسرائيل انها تعتزم الابقاء على المستوطنات الرئيسية في أي اتفاق للارض مقابل السلام يجرى التوصل اليه مع الفلسطينيين. وفشل الجانبان في الوفاء بالمهلة التي حددتها الولايات المتحدة للتوصل لاتفاق بنهاية عام 2008 .

مقالات متعلقة