الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 17:02

مصر تنفي وجود اتفاقية مع إسرائيل

كل العرب
نُشر: 28/01/09 07:09

* نفت الحكومة المصرية عقد أية اتفاقيات أمنية مع الجانب الإسرائيلي لضبط الحدود مع قطاع غزة


أعلن الجانب الإسرائيلي أنه أبرم تفاهمات مع القيادة المصرية من أجل ضبط الحدود مع قطاع غزة، كما وأعلنت فرنسا أنها أرسلت فرقاطة عسكرية معززة بمروحيات لمراقبة شواطئ غزة بالتنسيق مع مصر، إلا أن الحكومة المصرية نفت عقد أية اتفاقيات أمنية مع الجانب الإسرائيلي بهذا الشأن، وقال وزير مصري إنّ القاهرة "لا تفرط بسيادتها".



وقال الدكتور مفيد شهاب، وزير الدولة المصري للشؤون القانونية والمجالس النيابية، إنّ "مصر تعى تماماً مسؤوليتها تجاه شعبها، ومنها حماية أرضها وحدودها وأمنها، ولا تقبل بأي حال التفريط بسيادتها سواء على حدودها البرية أو البحرية أو قضائها".
وأكد الوزير شهاب أنّ مصر لم تعقد أي إتفاقية مع الجانب الإسرائيلي في هذا الشأن، ولا يمكن أن تعقد اتفاقية مع أي دولة إلاّ وتعرضها على البرلمان.
وقال شهاب "إنّ ميثاق الجمعية العامة للأمم المتحدة لا يعترف بأية اتفاقات سرية، ومصر لم تخالف هذا الإلتزام فى أي يوم من الأيام، ولا يمكنها أن تبرم اتفاقاً سرياً مع أي دولة. وأكد شهاب أنّ مصر لا علاقة لها بالاتفاقية الأمنية الإسرائيلية ـ الأميركية، والتي وُقعت قبيل وقف إطلاق النار بمبرر منع وصول أسلحة لقطاع غزة، وأفاد أنّ مصر ليست طرفاً في هذه الاتفاقية وهي ملزمة فقط لمن وقع عليها.
وشدّد شهاب على أنّ حدود مصر الدولية "خط أحمر، ولن تقبل مصر بوجود أي قوات أجنبية لدولة أو قوات دولية على حدودها". وكانت فرنسا قد أعلنت أنها أرسلت فرقاطة لمراقبة شواطئ غزة بالتنسيق مع الجانبين المصري والإسرائيلي.

مقالات متعلقة