الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 09:02

ضغط يهودي على بلجيكا لوقف دعوى

كل العرب
نُشر: 26/01/09 09:44

* محقق الأمم المتحدة ريتشارد فولك: "هناك أدلة على أن اسرائيل ارتكبت جرائم حرب خلال عدوانها على قطاع غزة و يجب أن يكون هناك تحقيق مستقل"

* فولك: "اسرائيل لم تحدد القتال بالمناطق التي جاءت منها الصواريخ ورفضت التفاوض مع حماس ما منع التوصل إلى حل دبلوماسي."

*رفض مسؤول في وزارة الخارجية الاسرائيلية اتهامات فولك، وقال: "لا حاجة إلى أن يفقد المرء صوابه، فولك معروف بكراهيته لاسرائيل"


بدأت المنظمات اليهودية في ممارسة الضغوط على بلجيكا لمنع إقامة دعوى ضد حكومة إسرائيل وعدد من قادتها العسكريين واتهامهم بارتكاب جرائم حرب، حيث يسمح القانون البلجيكي بإقامة مثل هذه الدعوة.
وأبدى الناشطون العرب والبلجيك في مجال حقوق الإنسان مخاوف في أن ينجح اللوبي اليهودي في ذلك على غرار نجاحه عام 2001 عندما ضغط على بلجيكا لتغيير قانون يتعلق بجرائم الحرب. 



في نفس السياق، قال محقق الأمم المتحدة ريتشارد فولك: إن هناك أدلة على أن اسرائيل ارتكبت جرائم حرب خلال عدوانها على قطاع غزة وأنه يجب أن يكون هناك تحقيق مستقل.
وأوضح أن اسرائيل لم تبذل أي جهد للسماح للمدنيين بالفرار من القتال، بل تعمدت حصر الناس في منطقة حرب وذلك شيء يثير أسوأ نوع من الذكريات الدولية. 



‏وقال البروفسور الأميركي: كان من الممكن أن يكون هناك ترتيب مؤقت على الأقل للسماح للأطفال والعجزة والمرضى المدنيين بالمغادرة، مضيفاً: أن جميع سكان غزة، الذين كانوا عالقين في منطقة الحرب دون أي إمكانية للمغادرة كلاجئين، ربما أصيبوا بندبات ذهنية لطيلة حياتهم وإذا كان هذا هو الحال فإن تعريف الضحية يمكن أن يمتد ليشمل جميع السكان المدنيين. ‏
وقال فولك: من وجهة نظري فإن ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي لا يعطي إسرائيل أساساً قانونياً للادعاء بالدفاع عن النفس، وأوضح أن اسرائيل لم تحدد القتال بالمناطق التي جاءت منها الصواريخ ورفضت التفاوض مع حماس ما منع التوصل إلى حل دبلوماسي. ‏
ورفض مسؤولة في وزارة الخارجية الاسرائيلية اتهامات فولك، وقال لإذاعة الجيش الاسرائيلي: لا حاجة إلى أن يفقد المرء صوابه، فولك معروف بكراهيته لاسرائيل.

مقالات متعلقة