الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 07:01

انتقادات عائلية لسهير حمدان وترشحها

خليل معلوف مراسل
نُشر: 23/01/09 17:59

- اول مرشحة درزية للكنيست، سهير حمدان:

* دولة اسرائيل يجب ان تعترف بمجتمعنا العربي وبتواجده في خط المواجهة في تحقيق المساواة

* سأعمل كل ما بوسعي لاقامة مناطق صناعية في المدن والبلدات العربية وسأعمل من اجل تقليص نسبة البطالة 

* نحن لن نفشل بحيث ان 70% من طائفتي يدعمونني بالاضافة الى دعم باقي الطوائف وخصوصا العرب البدو

- شقيق سهير حمدان، صافي ظاهر لموقع العرب:

* باسمي وباسم أهلي وأخوتي ارفض ترشيح شقيقتي للكنيست

* يا سهير! عودي لطريق الصواب ونحن مستعدون أن نحضنك من جديد

* نحن تربينا في بيت متدين ونرفض كل تدخل سياسي وخصوصا للنساء

* رجال الدين في القرية فرضوا الحرمان الديني على سهير وعلى من يصوت لحزبها

* لا يليق بسهير الدخول للكنيست، ولا أرى أن لديها الكفاءات الكافية لدخول للكنيست

* سهير ستخسر في الانتخابات وستخسر إضافة الى ذلك عائلتها وأسرتها التي إحتضنتها طوال السنين

* الحزب الذي ترشحت خلاله سهير هو حزب فاشل من أساسه ولا ارى ولو حتى نسبة ضئيلة بنجاحه في الكنيست

* أنا انصح سهير أن تجد "شغلة على قدها" وان تصعد السلم درجة درجة...


لا شك في ان جميعنا عرف سهير حمدان البالغة من العمر 26 عاما وهي من قرية يانوح-جث بعد النشر في موقع العرب حول المرأة  الدرزية الأولى التي تترشح لانتخابات الكنيست بحيث ترشحت في المكان الرابع ضمن قائمة حزب "تحالف السلام".

لقاء خاص لمراسل موقع العرب مع سهير حمدان


وعن ترشحها تقول سهير حمدان لمراسل موقع العرب:" هذا الحزب يدعو للسلام والمساواة في كافة الطوائف. صحيح أني أول أمرأة درزية تترشح للكنيست وتلقيت الدعم من الجمهور ومن جميع الطوائف بشكل عام ومن طائفتي على وجه الخصوص الا اني سأعمل لتقوية مركز المرأة لأنها نصف المجتمع وبالرغم من اني اعتقد ان وجودي في حزب عربي سيساعدي في تحقيق مخططاتي الا اني وجدت طريقي بهذا الحزب لانه حزب السلام والمساواة". وتضيف سهير حمدان:"سأعمل كل ما بوسعي لاقامة مناطق صناعية في المدن والبلدات العربية وسأعمل من اجل تقليص نسبة البطالة وإيجاد اماكن عمل للنساء العربيات في مددنا وقرانا. وأؤكد على ان دولة اسرائيل يجب ان تعترف بمجتمعنا العربي وبتواجده في خط المواجهة في تحقيق المساواة".


سهير حمدان

شقيق سهير، المدعو صافي ظاهر: سهير غير مؤهلة للدخول للكنيست
الجدير ذكره ان ترشيح سهير حمدان للكنيست أثار ردود فعل كثيرة، فقد اتصل شقيق سهير، صافي ظاهر والبالغ من العمر 30 عاما لمراسل موقع العرب والتقى معه بخصوص ترشيح شقيقته سهير بحيث دار الحديث بين مراسلنا وبين صافي ظاهر، الذي قال بدوره في حديث خاص لموقع العرب: "باسمي وباسم أهلي وأخوتي ارفض ترشيح شقيقتي سهير للكنيست. أسباب الرفض بالأساس تعود لعاداتنا وتقاليدنا فنحن تربينا في أسرة متدينة ونحن لا نتقبل هذه الأمور ولا دخل لنا في السياسة، ومن جهة ثانية لا يليق بسهير الدخول للكنيست، ولا أرى أن لديها الكفاءات الكافية لدخول للكنيست. أنا لا أتحدث باسم الطائفة، بل أتحدث باسمي الشخصي".
وأضاف ردا على اسئلة مراسلنا: "أنا انصح سهير أن تجد "شغلة على قدها" وان تصعد السلم درجة درجة".

لقاء خاص لمراسل موقع العرب مع صافي ظاهر

صافي ظاهر: سهير ستخسر الانتخابات وعائلتها
ويقول صافي ظاهر:" في البداية دار الحديث عن طريق المداعبة وعدم الجدية حول ترشيح سهير، وفجأة نراها في مقابلة صحفية حول ترشيحها للكنيست بدون ان تستشير العائلة. بعثنا لها أن تعدل عن هذا القرار لكنها رفضت ذلك. الحزب الذي ترشحت خلاله سهير هو حزب فاشل من أساسه ولا ارى ولو حتى نسبة ضئيلة بنجاحه في الكنيست. سهير ستخسر في الانتخابات وستخسر إضافة الى ذلك عائلتها وأسرتها التي إحتضنتها طوال السنين".

فرض الحرمان الديني
وقال صافي ظاهر لموقع العرب بخصوص موقف رجال الدين من الطائفة الدرزية: "رجال الدين في القرية فرضوا الحرمان الديني على سهير وعلى من يصوت لحزبها, نحن تربينا في بيت متدين ونرفض كل تدخل سياسي وخصوصا للنساء".


شقيق سهير، صافي ظاهر

لماذا لم يترشح زوجك يا سهير؟
"أنا أعارض أن تدخل سهير الكنيست مع أي حزب، سهير متزوجة وزوجها مسؤول عنها. أنا أسأل زوجها أذا كان مثقف ومتعلم أكثر من سهير، لماذا لم يترشح هو للكنيست؟ هل توجد أسباب منعته من ترشيح نفسه ؟!، أنا لا أرى بسهير أول أمراة تمثل العرب اذ يوجد العديد منهن". هذا ما اضافه صافي لموقع العرب، والذي انهى حديثه متوجها الى شقيقته سهير حمدان بالقول: "سهير! أنت موجودة على مفترق طرق هام , وإذا إخترت هذه الطريق أقولها بكل صراحة ووضوح انك ستخسرين اهلك وعائلتك للأبد. عودي لطريق الصواب ونحن مستعدون أن نحضنك من جديد".

تعقيب سهير حمدان على اقوال شقيقها:
وعقبت سهير حمدان على اقوال شقيقها صافي ظاهر انه لا يوجد اي حرمانٍ ديني وقالت لموقع العرب: "قبل ترشيحي سألت مشايخ القرية الذين بدورهم لم يعارضوا هذه الخطوة، بالاضافة الى توجه زوجي للمشايخ ايضا وقالوا له الكلام نفسه". وأضافت: الانتخابات تقترب ونحن لن نفشل بحيث ان 70% من طائفتي يدعمونني بالاضافة الى دعم باقي الطوائف وخصوصا العرب البدو الذين تلقيت منهم دعما كبيرا. ولا اريد ان اعقب اكثر من ذلك.


المرشحة الاولى في حزب تحالف السلام عنات غولان


مؤسس حزب تحالف السلام عوفير ليفيفيتش


* يطلب موقع "العرب" من زواره عدم التعقيب بصورة طائفية عنصرية وعدم الانجرار وراء معقبين عنصريين، وتسعى إدارة موقع "العرب" بتشديد الرقابه على التعقيبات وبحذف جميع التعقيبات التي تمس بأي طائفة، فجميعنا مع أهلنا في غزة ولا نريد هذه التفرقه العنصرية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
214621.43
BTC
0.51
CNY