الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 02:01

قمة شرم الشيخ تدعو إلى تعزيز الهدنة

كل العرب
نُشر: 18/01/09 18:01

* جدد مبارك دعوته لقادة إسرائيل إلى وقف فوري غير مشروط لإطلاق النار وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية خارج قطاع غزة

* أكد مبارك رفض بلاده وجود أي مراقبين على أراضيها في إطار ترتيبات الهدنة وجدد التاكيد على أن معبر رفح سيظل مفتوحا امام المساعدات والحالات الإنسانية إلى حين التوصل إلى ترتيبات إعادة تشغيله بموجب اتفاق 2005


انتهت في مصر أعمال قمة شرم الشيخ الدولية للبحث في هدنة دائمة في غزة بين اسرائيل وحماس في قطاع غزة.
وشارك في القمة الرئيس الفرنسي والعاهل الأردني الرئيس التركي ورؤساء حكومات بريطانيا وايطاليا واسبانيا والمستشارة الالمانية والامين العام للامم المتحدة إلى جانب الرئيسين المصري والفلسطيني.
وخلال مؤتمر صحافي مشترك نظم عقب القمة أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على ضرورة "تعزيز وقف إطلاق النار بفتح المعابر وخلق ثقة انهاء تهريب الأسلحة" كما تعهد بوضع كافة الوسائل رهن مصر لوقف تهريب الأسلحة.
وقال كذلك إنه من حق إسرائيل الحصول على الأمن لكن عليها أن تسحب جنودها من القطاع بعد أن يتوقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل.



وأضاف" سنتوجه إلى إسرائيل لنقول لها إننا إلى جانبها في تاكيد حقها في الأمن ولكن ينبغي على اسرائيل آن تقول الآن بوضوح انه اذا توقف اطلاق الصواريخ فان الجيش الإسرائيلي سيغادر غزة". واعتبر أنه "ليس هناك حل اخر للوصول الى السلام". وقال أيضا: "الصراع ليس صراعا إقليميا بل صراع دولي" الأبعاد.
وطالب رئيس وزراء بريطانيا جوردون براون بتعزيز وقف إطلاق النار كما تعهد بمضاعفة المساعدات الإنسانية البريطانية وبإعادة بناء ما دمر وبتخليص غزة من القنابل التي لم تنفجر.
وقال الرئيس التركي عبد الله جل: " لقد تابعنا بألم ما وقع لإخواننا في غزة ... هناك أمور كثيرة ينبغي حلها وينبغي على الرئيس عباس وجميع الفصائل الفلسطينية أن يعملوا على حلها وتركيا مستعدة للوساطة."



وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الحوار السياسي سيتم لكن بعد الفراغ من عمليات الإغاثة فما حصل في الأسابيع الثلاثة الماضية كان "كارثة إنسانية بشرية وطنية كبرى أفدح مما تناقلته وسائل الإعلام".
وأعرب الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى عن أملهم في تسوية شاملة للنزاع العربي الإسرائيلي خلال العام 2009.
ودعا الرئيس المصري كذلك الى "استمرار المساندة" الدولية للجهود المصرية خلال المرحلة المقبلة كما وجه الشكر للدول المشاركة على دعمها لجهود مصر خلال الاسابيع الثلاثة الماضية من اجل انهاء الحرب في غزة.
وكان الرئيس المصري حسني مبارك جدد دعوته لقادة إسرائيل إلى وقف فوري غير مشروط لإطلاق النار وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية خارج قطاع غزة.
وأكد في كلمة متلفزة رفض بلاده وجود أي مراقبين على أراضيها في إطار ترتيبات الهدنة وقال إن هذا الموقف "خط احمر لم ولن أسمح بتجاوزه".
وجدد التاكيد على أن معبر رفح سيظل مفتوحا امام المساعدات والحالات الإنسانية إلى حين التوصل إلى ترتيبات إعادة تشغيله بموجب اتفاق 2005.
وأشار الرئيس المصري إلى أن مصر طرحت المبادرة الوحيدة للخروج من الأزمة وسعت لإنجاحها باتصالات لا تتوقف مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والأطراف الدولية الفاعلة.
واكد ايضا أن مصر بذلت جهودا مضنية لمنع وقوع "العدوان" من خلال محاولة إقناع حماس بتمديد التهدئة ومطالبة إسرائيل بممارسة أقصى درجات ضبط النفس.
كما أشار مبارك إلى من وصفهم بالممانعين قائلا "ماذا فعل الممانعون للشعب الفلسطيني وقضيته؟" مشيرا إلى أن الأزمة تحتاج تحركا عمليا عاجلا "يوقف العدوان ويحقن الدماء" وليس مجرد بيانات الشجب والاستنكار.
وتابع "أدعو مخلصا لمواقف مسؤولة من اسرائيل والفصائل تستجيب لنداء العقل والضمير وتضع نهاية لمعاناة اهل غزة". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235619.88
BTC
0.51
CNY