الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 08:02

حركة حماس تعلن مواصلة القتال

كل العرب
نُشر: 17/01/09 18:34

* أوضح المسؤول الإسرائيلي أن أولمرت مرتاح لنتائج مباحثات القاهرة التي حققت المطالب الأساسية لإسرائيل التي كانت تريد ردا حازما على وقف إطلاق الصواريخ

* الحكومة الأمنية ستصوت على وقف أحادي الجانب لإطلاق النار السبت إثر التوقيع على اتفاق في واشنطن وما تم انجازه في القاهرة


قال ممثل حركة حماس في لبنان أسامة حمدان السبت إن "المقاومة ستسمر" في حالة وقف إطلاق نار إسرائيل من جانب واحد مع بقاء قوات الاحتلال في غزة. وأضاف حمدان أن قرارا إسرائيليا بوقف إطلاق نار من جانب واحد سيكون "التفافا على الجهود المصرية للتوصل إلى اتفاق" لإنهاء الحرب. وأشار إلى أنه "ليس هناك إعلانا رسميا إسرائيليا بعد بشأن وقف اطلاق نار من جانب واحد، لكن في كل الحالات مثل هذا الموقف هو محاولة للالتفاف على الجهود المصرية".
وقال مسؤول إسرائيلي، طلب عدم ذكر اسمه، الجمعة إن "الحكومة الأمنية ستصوت على وقف أحادي الجانب لإطلاق النار السبت إثر التوقيع على اتفاق في واشنطن وما تم انجازه في القاهرة". إلاَّ أن المسؤول الإسرائيلي قال إن "القوات الإسرائيلية ستبقى في غزة بعد تطبيق وقف أحادي الجانب لإطلاق النار"، بدون تحديد أي مدة. وأكد أن إسرائيل تتوقع أن تمتنع حماس عن شن أي هجوم لكن "إذا قرروا فتح النار فإننا لن نتردد في الرد ومواصلة الهجوم".



وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت "مرتاح لنتائج مباحثات القاهرة التي حققت المطالب الأساسية لإسرائيل التي كانت تريد ردا حازما على وقف إطلاق الصواريخ واتفاقا حول تنسيق بين إسرائيل ومصر بشأن فتح المعابر" بين الدولة العبرية وقطاع غزة.
وكانت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسبي ليفني وقعت الجمعة مع نظيرتها الأميركية كوندوليزا رايس في واشنطن اتفاقا ينص بصورة خاصة على تقاسم المعلومات حول تهريب الأسلحة إلى غزة وعلى مراقبة الطرقات التي يسلكها المهربون عادة. وأضاف حمدان أنه في كل الأحوال "لن يحل وقف إطلاق نار من جانب واحد المشكلة لأنه طالما بقيت قوات الاحتلال في قطاع غزة، فإن المقاومة ستستمر وسيؤدي ذلك إلى استمرار المواجهة".
وتابع أن "الهدف الاسرائيلي من وقف إطلاق نار من جانب واحد هو الهروب من استحقاقات نتائج العدوان أكثر من أي شيء آخر إضافة إلى حرص إسرائيل على إضعاف دور مصر خاصة في ظل إدراك إسرائيلي أن أي نجاح لمصر في الوصول إلى اتفاق يؤدي إلى إنهاء الحرب وإنهاء الحصار سيكون إنجازا لمصر على الساحة السياسية الإقليمية والدولية".
واعتبر ان وقف اطلاق نار اسرائيلي من جانب واحد "معناه أن هناك مأزقا إسرائيليا". وأكد أن حماس أبلغت مصر "أن لا جديد لديها"، موضحا "أن موقفنا كما هو منذ أبلغناه" للمسؤولين المصريين خلال آخر جولة للمفاوضات الأربعاء في القاهرة. وأضاف "الأخوة المصريين قالوا إن لديهم جديدا وسنستمع إليهم، لكن موقفنا كما هو ومطالبنا كما هي وهي وقف اطلاق النار وانسحاب القوات الاسرائيلية وفك الحصار وفتح المعابر".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.74
GBP
236099.86
BTC
0.52
CNY