الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 12:01

ندوة في الجامعة العربية الأمريكية

كل العرب
نُشر: 18/01/09 09:08

* عزام الأحمد: هذه أصعب مرحلة نواجهها في تاريخنا ونحن على حافة الهاوية


قال النائب عزام الأحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية في المجلس التشريعي، أن هذه المرحلة هي أصعب مرحلة نواجهها في تاريخنا، فنحن على حافة الهاوية، إما ننهض أو نسقط، فعلى تاريخ المعارك التي خاضتها المقاومة الفلسطينية والجيوش العربية مع العدو الصهيوني، هذه أول حرب نخوضها ونحن في حالة انقسام وعداء إلى درجة الاتهام بالخيانة، وحان الوقت لنقرر مع من يجب أن نكون، فهل نكون للايجار لمصالح إقليمية خارجية، أو نكون ملتزمين بقضيتنا.
جاء ذلك خلال ندوة نظمتها دائرة العلاقات الدولية والعامة في الجامعة العربية الأمريكية، كجزء من فعاليات تضامنية مع قطاع غزة اشتملت على حملة جمع تبرعات مالية وعينية قام بها طلبة الجامعة لصالح أهلنا في قطاع غزة، كذلك معرض كاريكاتير للفنان الفلسطيني مدير العلاقات الدولية والعامة في الجامعة محمد سباعنة.



وكان من المفترض أن يشارك في الندوة أيضاً النائب حامد البيتاوي عضو المجلس التشريعي عن حركة حماس، والنائب خالدة جرار عضو المجلس التشريعي عن الجبهة الشعبية، اللذان اعتذرا في اللحظات الأخيرة عن المشاركة.
وحضر الندوة الدكتور عدلي صالح رئيس الجامعة ونوابه، وعدد من العمداء ومدراء الدوائر الإدارية في الجامعة، وممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية في محافظة جنين، وحشد كبير من طلبة الجامعة.
وقال الأحمد أن الانقسام الحاصل في الشارع الفلسطيني وعلى المستوى السياسي هو ما جعل العدو الصهيوني يستقوي علينا ويمعن في تنفيذ مخططاته الإجرامية، وهو ما جعل أيضاً عدد من الدول الإقليمية تستثمر هذا الانقسام لمصالحها، ومن ضمنها قطر، هذه الدولة الصغيرة التي لا تمتلك أية نفوذ، ولكنها تمتلك من الأموال الكثير، الذي تستخدمه لهدم القلعة العربية من الداخل، حيث بدأت تمارس دورها المرسوم لها من قبل أمريكا والصهيونية العالمية لخلط الأوراق العربية، مستغلة بذلك الوضع الفلسطيني الداخلي والحرب على غزة.
فنحن -قال الاحمد- "لا نفهم كيف أن مئات الطائرات انطلقت من قطر لتدمير العراق، وتقيم العلاقات العلنية والسرية الموسعة مع إسرائيل وتدعي دعم المقاومة، حتى أنه تم أمس الكشف عن أن القنابل الفسفورية التي تستخدمها إسرائيل ضد المدنيين في غزة، تم استقدامها من قاعدتي العيديد والسيلية من قبل أمريكا وتقديمها لإسرائيل، في الوقت الذي رفضت فيه اليونان، نقل ذخائر أمريكية من أراضيها لإسرائيل".



وحول موقف السلطة الوطنية الفلسطينية من اجتماع قطر، والاتصالات التي جرت قبله، قال الأحمد أن هذا الاجتماع لا شرعية له ولم يتم تحت مظلة الجامعة العربية، وهو اجتماع سيؤجج الخلافات العربية ونحن لا نحتمل أن ندخل في خلافات عربية، وهو يهدف إلى تقليص دور مصر وهي الدولة العربية الوحيدة التي ترغب فعلياً بقيام دولة فلسطينية مستقلة، دون أن يكون لها أطماع داخل فلسطين، وأضاف أن ما صرح به المسؤولين القطريين حول الاتصالات الهاتفية هو قلب للحقائق، وكوننا ندرك غدرهم، فإننا سنقوم بتوزيع تسجيل هذه الاتصالات على وسائل الإعلام، لكشف الحقيقة.
وحول الحرب على غزة قال الأحمد أن إسرائيل دولة عدوانية وهي ليست بحاجة إلى ذرائع ومسببات لعدوانها، ولكنها بحاجة لبعض التبريرات أمام المجتمع الدولي، ومن هذه المبررات الصواريخ وما تسببه من أضرار طفيفة في المباني، وحالات الهلع التي تصيب الإسرائيليين نتيجتها، حيث تركز وسائل إعلامهم ووسائل الإعلام الأوروبية والأمريكية على هذه الصور، التي يسوق الإسرائيليين أنفسهم من خلالها.
وأشار إلى أن إسرائيل مهدت لما يجري في غزة الآن، في خطة شارون للانسحاب الأحادي الجانب، الذي صوره البعض منا على أنه انتصار، ولكنه لم يكن سوى خطة لذر الرماد في العيون، من أجل تنفيذ مخططه الذي يجري تنفيذه حالياً من تدمير لقطاع غزة، وإطلاق يدهم في الضفة، حيث يقطعون أوصالها، ويستكملون بناء الجدار ويقوموا بتسمين المستوطنات ومصادرة الأراضي، من أجل تحقيق فصل غزة عن الضفة لمنع قيام الدولة الفلسطينية.
وقال أيضاً أن يجري في غزة الآن يشابه إلى حد كبير ما كان يحدث في الضفة خلال عملية السور الواقي عام 2002 والتي دفع الرئيس الشهيد ياسر عرفات حياته ثمنا لها، ولغاية اليوم لم نتمكن من إصلاح كل ما تم تدميره نتيجتها.
ونوه إلى أن الاحتمالات تشير الآن إلى أن إسرائيل ستنفذ مآربها بأن تحكم حماس غزة ولكن أن تكون مدجنة من خلال تحجيم قوتها العسكرية، كذلك وقف التهريب، ووقف إطلاق الصواريخ، كما حذر من خطورة أن تقوم إسرائيل بإعلان وقف إطلاق نار من جانب واحد، الأمر الذي يعني أن تبقى إسرائيل داخل القطاع ومسيطرة على الأرض، أي تكرار سيناريو الضفة الغربية بعد عملية السور الواقي. وشدد على أن الحل الوحيد لكل هذه الأوضاع هو وحدة الصف الفلسطيني، ليس بشكل عاطفي، بل من خلال الالتزام بوثيقة الوفاق الوطني، حتى إنهاء الاحتلال.
وعلى هامش الندوة عقد الأحمد اجتماعاً مع منسق حركة الشبيبة الطلابية في الجامعة سعيد حنايشة وأعضاء هيئتها الإدارية، ناقشوا خلاله عدد من القضايا التي تهم الحركة، من أجل تطوير أدائها وتحسين خدماتها المقدمة للطلبة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.08
EUR
4.77
GBP
245039.84
BTC
0.53
CNY