الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 09:02

تعاون نووي بين الامارات وامريكا

اماني حصادية -
نُشر: 16/01/09 21:50

* تتعهد الحكومة الأمريكية بالتعاون وتقديم يد العون للإمارات في خوض مشاريعها وبرامجها النووية..


خرجت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم بمقال تحت عنوان " قريبا ..الامارات اول دولة عربية ستملك سلاحا نوويا", قالت فيه ان الامارات العربية المتحدة قد خطت خطوة جديدة تقربها لتكون اول دولة عربية تمتلك قدرات نووية، وان هذا قد يفتح الباب امام دول عربية اخرى لتحذو الحذو نفسه، وهو ما يعني تعديلا في موازين القوى في المنطقة. فقد تم توقيع وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس الممثلة عن الولايات المتحدة الامريكية نظيرها الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان في مقر وزارة الخارجية الامريكية امس الخميس على اتفاقية بموجبها تتعهد الحكومة الأمريكية بالتعاون وتقديم يد العون للإمارات في خوض مشاريعها وبرامجها النووية.



وتضيف الصحيفة ان الامارات تسعى للحصول على برنامج نووي لتوليد الطاقة وانه غير وارد في الحسبان انتاج سلاح نووي ولا تميل نحو استخدام عسكري لهذا البرنامج. في حين تميل دول عربية اخرى لتحقيق مثل هذا الهدف.
ونشرت الصحيفة انه تم تأجيل المعاهدة نيجة لاعتراضات ومخاوف كان قد اعرب عنها الكونغرس الامريكي بشان التسريع في وتيرة انتشار النزعة النووية الذي قد ينجم عن التوقيع على مثل هذه المعاهدة في المنطقة وبالتالي تفاقم حالة عدم الاستقرار فيها. وتقول "كوندوليزا رايس" ان امام الكونغرس 90 يوما للمصادقة على هذه الاتفاقية الامر الذي يحول المعاهدة الى قانون امريكي.
واشار الوزير الاماراتي ان حكومته "شفافة" بشان الاتفاق النووي الذي يؤسس اطارا تجاريا قانونيا في الطاقة السلمية بين البلدين.

مقالات متعلقة