الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 04:01

النائب محمد بركة يحيي ذكرى النكبة

جورج محشي وسعيد
نُشر: 06/05/06 14:14

58 عاما على التهجير، يعود النائب محمد بركة وعائلته الكبيرة لاستذكار ما حدث في ذلك اليوم المشؤوم بين نبعة القسطل التي ما زالت ماءها عذبة جارية لم تتوقف رغم مرور الزمن، وبين بقايا البيت المهدوم في قرية صفورية المهجرة مسقط راس والده الشيخ الجليل سعيد بركة. "ما زالت التوتة منتصبة مكانها، هنا كان شباك الغرفة، هنا كان باب البيت وهنا كانت غرفتي" مشيرا بالبنان الى جميعها الوالده سعيد بركة الذي ما زال يذكر حيثيات ما حدث وكأنه حدث بالامس فقط.
ويستذكر ويروي على مسمع الحاضرين قصة ماثرة حدثت قبل ثلاثة ايام من احتلال القرية ويقول:" اختبأت النسوة في احدى المغارات المحاذية للبيت بعد سماع نبا قدوم المحتلين الى القرية للاحتماء منهم بعد ان وضعوا بعض الحطب على بابها كي تبدو مهجورة. احدى بنات الوالد سعيد اخذت بالبكاء عطشتا لبعض الماء. النسوة خفن ان يكشفهم المحتلين فاقترحوا على والدة الطفلة خنقها كتضحية بنفس واحدة من اجل سلامة الاخرين. اخت الطفلة رفضت التضحية بشقيقتها وسارعت بالخروج زحفا من المغارة معرضتا حياتها للخطر عائدة الى البيت لاحضار بعض الماء لتقديمه لاختها الصغيرة لتشربه فتكف عن البكاء". الطفلة الباكية كانت خالة النائب بركة، اما الشقيقة المضحية فكانت والدته رحمها الله.

في كلمته امام الاطفال الذين حضروا مع ذويهم لاحياء الذكرى اشار بركة قائلا:"هذه الذاكرة يجب ان تبقى حية خاصة في ظل الجهود الحثيثة التي يبذلها البعض في محاولة لطمسها. سيبقى هذا الشعب يحلم بالعودة وعلى دولة اسرائيل ان تذكر ان استقلالها تحقق على حساب تدمير شعب كامل. نحن لا نمنع احد من الاحتفال بهذا اليوم، الا اننا لا نريد ان يرغمونا على الاحتفال بهذه الذكرى. النكبة حقيقة تاريخية لا يمكن تجاهلها، فرحتهم هذه رافقتها نكبة شعب قتل، هجر ودمر".
واضاف بركة قائلا:" على مدار العام سنبقى نحيي في قلوب ابنائنا كافة هذه الذكرى، سنبقى دوما على موعد مع هذه النبعة التي ما زالت مياهها جارية لم تتوقف نعمد بها ابنائنا، ونشرب منها لتأصيل تمسكنا بهذه الارض على امل العودة ذات يوم". وتلبع حديثه:"عار علينا ان نحتفل ونرفع العلم الاسرائيلي في هذا اليوم، خاصة وانه ما تبقى لنا هو المواطنة والذاكرة. فبدون الذاكرة نصبح لا شيء، ومن يريد ان يكون لا شيء فليكن".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
222617.69
BTC
0.51
CNY